صلاح وماني في صراع الرقم 10 بنهائي أمم أفريقيا

صلاح وماني في صراع الرقم 10 بنهائي أمم أفريقيا

06 فبراير 2022
صلاح وماني خلال تدريبات ليفربول (جون بويل/Getty)
+ الخط -

تشهد المواجهة المرتقبة بين المنتخب المصري ونظيره السنغالي في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حالياً في الكاميرون، صراعاً آخر داخل المستطيل الأخضر على زعامة القارة السمراء، على الصعيد الفردي، ولقب أفضل لاعبي أفريقيا، بين نجمين كبيرين، يقود كل منهما أحلام جماهير "الفراعنة" و"أسود التيرانغا".

ويدور الصراع داخل الملعب خلال لقاء مصر والسنغال، الأحد، بين نجمي ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح وساديو ماني، وهما أبرز موهبتين في القارة السمراء خلال آخر 5 سنوات، ونجمان كبيران ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم بشكل عام في تلك الفترة.

ويبحث صلاح وماني، وكل منهما يقترب من الثلاثين من عمره (29 عاماً)، عن أول لقب قاري مع المنتخبين، المصري والسنغالي، بعد أن تذوقا المجد من خلال التأهل إلى كأس العالم، في وقت أصبح كل منهما يمثل القائد الحقيقي، والعقل المفكر، والملهم الأول لمنتخب بلاده.

ونجح محمد صلاح في كتابة التاريخ مع "الفراعنة" من خلال الوصول مرتين إلى نهائي أمم أفريقيا 2017، 2022، ويبحث عن أول كأس قارية. كذلك قاد منتخب بلاده إلى الوصول إلى كأس العالم 2018، وسجل هدفين، ونال لقب أفضل لاعبي أفريقيا مرتين من قبل، في إنجاز تاريخي مصري وعربي عامي 2017، 2018، بالإضافة إلى الترشح لجائزة أفضل لاعبي العالم لعام 2021، ونافس بقوة على الكرة الذهبية. وسجل صلاح في رحلة "الفراعنة" خلال البطولة القارية هدفين حتى الآن في مرمى غينيا بيساو والمغرب، وصنع هدفاً جميلاً في مرمى المغرب لزميله محمود حسن "تريزيغيه".

في المقابل، نجح ماني في كتابة التاريخ مع "أسود التيرانغا" من خلال الوصول مرتين إلى نهائي أمم أفريقيا 2019، 2022، وهو يبحث عن أول كأس قارية، وقاد منتخب بلاده إلى التأهل إلى كأس العالم 2018، ونال لقب أفضل لاعب في أفريقيا مرة واحدة عام 2019، وحصل على الوصافة مرتين، بالإضافة إلى الترشح ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في العالم من قبل، وهو من هدافي البطولة، وسجل للسنغال 3 أهداف في مسيرتها حتى الآن.

ويعتبر صلاح وماني بمثابة الأخوة الأعداء داخل نادي ليفربول، رغم تألقهما اللافت على مدار المواسم الخمسة الأخيرة، ويتردد من وقت إلى آخر عن توتر في علاقة الثنائي بسبب الأنانية وأولوية كل لاعب في التسجيل، ولكن تقابل هذه التسريبات دائماً بالنفي من جانب يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، الذي يُعَدّ الأب الروحي للنجمين الكبيرين، وصانع التحول الإيجابي والتطور الأكبر في رحلتهما الكروية.

والطريف أن كلاً من النجمين يرتدي رقماً واحداً برفقة منتخب بلاده، وهو القميص رقم 10 المعروف بأنه رقم العظماء، في إشارة إلى الدور الكبير الذي يلعبه صلاح أو ماني برفقة المنتخبين المصري والسنغالي، والفائز منهما بالبطولة سيكون له خطوة كبيرة نحو حصد لقب أفضل لاعبي أفريقيا، والحصول على الكرة الذهبية أيضاً في عام 2022.

المساهمون