دانجوما من التشرد إلى سلاح فياريال الأخطر

دانجوما من التشرد إلى سلاح فياريال الأخطر

14 ديسمبر 2021
الصعوبات لم تمنع دانجوما من التألق (جوناثان موسكروب/Getty)
+ الخط -

نجح فريق فياريال الإسباني طوال مسيرته في الدوري الإسباني الممتاز لكرة القدم، في عقد صفقات مميزة رياضياً، عندما ضم الفريق نجوماً عديدين بداية بالأرجنتيني ريكيلمي وكذلك المهاجم الأوروغواياني دييغو فورلان وغيرهما من اللاعبين.

هذه الصفقات كان القاسم المشترك بينها، عدم دفع الفريق مقابلاً مالياً كبيراً لضم النجوم إليه، حيث كانت إدارة النادي تراهن على العناصر الشابة أو تلك التي تكون في نهاية العقد، ولكن الفريق دفع الصيف الماضي 24 مليون يورو من أجل التعاقد مع أرنو دانجوما قادماً من فريق بورنموث الإنكليزي.

ويكشف الرقم الذي دفعه فياريال، ثقة المدرب الإسباني أوناي إيمري في قدرات مهاجمه الجديد، وبسرعة تحول إلى سلاح يستعين به الفريق غي مباريات الدوري الإسباني، وكذلك في دوري الأبطال بعد نجاح فريق "الغواصات" في الوصول إلى الدور 16 من المسابقة الأهم.

معاناة كبيرة في البداية

أشار تقرير نشره موقع صحيفة "غازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، يوم الخميس، إلى جزء من ذكريات النجم الهولندي، صاحب 24 عاماً الذي وُلد في لاغوس في نيجيريا، وقبل أن يختار تمثيل منتخب هولندا فإن دانجوما، عاش وضعاً صعباً لم يكن يوحي بأنّه سيكون لاعباً محترفاً.

وذكرت الصحيفة الإيطالية نقلاً عن مصادر مقربة من اللاعب، أنّه كان ينام بين السيّارات لعدم توفر منزل يُقيم فيه، حيث هاجر إلى هولندا في سن 4 أعوام، وقد اختارت أمه النيجرية تسميته دانجوما، التي تعني باللغة المحلية يوم الجمعة. وتلقى صدمة أولى، بعد فراق بين والديه لتواصل والدته رعايته رفقة أخويه وواجهت العائلات صعوبات مادية كبيرة.

وشهدت مسيرة دانجوما تحولاً مهماً في سن 11 عاماً، عندما نجحت والدته في تسجيله في أكاديمية فريق إندهوفن الذي يُعتبر من أفضل الفرق الهولندية وليس من السهل الانتماء إليه، غير أن مسيرته واجهت أشكالاً جديداً عندما وجد نفسه دون عقد في سن 19 عاماً بعد رفض إندهوفن الإبقاء عليه.

وأنقد فريق نيمغن مسيرة النجم الشاب بعد أن منحه فرصة الظهور في موسمين 2016ـ2018، قبل أن يحدث المنعرج الأول ويلتحق بفريق كلوب بروج البلجيكي، الذي شارك معه في دوري الأبطال ونجح في تسجيل هدف رائع ضد أتلتيكو مدريد في 2018، قبل الانتقال إلى الدوري الإنكليزي مع فريق بورنموث.

بداية قوية

نجح المهاجم الهولندي، في تأكيد أحقيته بالمبلغ الذي دفعه فياريال للتعاقد معه. فقد سجّل هدفه الأول في ثاني مباراة له في الليغا ضد أتلتيكو مدريد وقبل مرور منتصف الموسم رفع حصته إلى سبعة أهداف و4 تمريرات حاسمة، وهي أرقام تُثبت أنّه قدم الإضافة للفريق سريعاً وبات مرشحاً لمزيد تطوير مستوياته وقد يستفيد فياريال من بيعه في نهاية الموسم إن واصل تألقه على هذا الشكل.

ويتميّز المهاجم النيجيري بسرعته الفائقة وخاصة مهاراته العالية في تجاوز المنافسين، وهو من اللاعبين الذين يحسنون المراوغة وتجاوز المدافعين دون صعوبات وهو ما جعل منه لاعباً خطيراً يخشاه كل المنافسين ومستواه إلى حدّ الان في تصاعد.

ويحتفل دانجوما بأهدافه بطريقة حيث يقلد حركة ثعبان "الكوبرا" وذلك لتحية أحد رفاقه المقربين منه الذي نشأ معه وكان رفيقاً له في بداية مسيرته مع كرة القدم.

المساهمون