بنزيمة يتسبب بإلغاء هدف لريال مدريد والشريف يفسّر قرار الحكم

بنزيمة يتسبب بإلغاء هدف لريال مدريد والشريف يفسّر قرار الحكم

03 فبراير 2023
بنزيمة تدخل بيده على وجه مدافع فالنسيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ألغى حكم مواجهة فريق ريال مدريد ونظيره فالنسيا هدفاً للأول، اليوم الخميس، في المباراة التي حسمها الملكي بهدفين دون رد، والمؤجلة عن الجولة الـ17 بالليغا، والتي أقيمت على ملعب "سانتياغو برنابيو".

وسجل المدافع الألماني أنتونيو روديغر هدفاً من كرة رأسية في آخر دقائق الشوط الأول، وقرر حكم اللقاء خافير ألبيرولا روخاس إلغاءه، بعد العودة لتقنية "الفار"، بداعي وجود مخالفة سبقت الهدف، على الهداف الفرنسي كريم بنزيمة.

وعن هذه اللقطة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "بعد أن لعبت الركلة الركنية، حدثت المخالفة التي ارتكبها بنزيمة، وهي لم تكن بالمرفق كون الملامسة كانت عادية، المدافع سقط من أجل التأثير على الحكم. لكن اللاعب الفرنسي قام بوضع كف يده على وجه المدافع ودفعه. المخالفة لا تقاس هنا بقوتها بقدر ما تقاس بتأثيرها".

وتابع الشريف: "قرار الحكم كان خاطئاً في البداية، الكرة استكملت وحولها روديغر لهدف لكن حجرة الفار استدعت الحكم ليكتشف وجود مخالفة ليقوم بإلغاء الهدف واحتساب مخالفة على بنزيمة وبطاقة صفراء. إذن قرار الحكم بعد مراجعة اللقطة كان صحيحاً".

وفي الدقيقة الـ72، أشهر الحكم بطاقة حمراء مباشرة على غابريل باوليستا لاعب فالنسيا، بعد تدخل عنيف على البرازيلي فينيسيوس جونيور، وعنها قال الشريف: "باوليستا حاول إيقاف فينيسيوس والمنافسة على الكرة، لكن الأخير أبعد الكرة عن المدافع، الذي قام بمحاولة ركل واضح. لاعب الريال قفز في الهواء ونجح في تفادي الضرب. في قانون اللعبة الركل أو محاولة الركل هي مخالفة تستحق وجود ركلة حرة مباشرة".

وأردف: "الطرد لأن اللاعب لم يكن ينافس على الكرة واستخدم قوة وحشية لركل منافسه بقصد الإيذاء ويعتبر ركلا عنيفا يستحق الطرد، مما جعل الحكم يشهر البطاقة الحمراء بشكل سريع ومباشر لمنع ردود الأفعال، والقرار تم تأييده من حجرة الفار. وقرار الحكم هنا كان صحيحا".

المساهمون