اللغة عقبة أمام تقدّم نجوم ومدربين في كرة القدم

اللغة عقبة أمام تقدّم نجوم ومدربين في كرة القدم

11 مارس 2024
رفض زيدان تدريب فريق مانشستر يونايتد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قرر ريكاردو غاريكا، مدرب المنتخب التشيلي لكرة القدم، عدم استدعاء اللاعب بن بريريتون، للتوقف الدولي القادم، لكن هذا القرار لم يكن لسبب فني.

وبحسب تقرير موقع قناة "تي واي سي" الأرجنتينية، السبت، فإن عدم دعوة اللاعب حدث بسبب لغة التواصل كونه لا يتحدث اللغة الإسبانية، وهو ما أشار إليه المدرب نفسه في مؤتمر صحافي عقده على هامش إعلان قائمته المستدعاة.

وقال المدرب في تصريحه: "ما لفت انتباهي أنه (بريريتون) لا يتحدث الإسبانية جيدًا. هذا ليس عائقا، لكني أود أن يتحدث الإسبانية، فأنا أعتبر أنه من الضروري أن يملك هذه النقطة في المنتخب الوطني، للتواصل داخل وخارج الملعب". 

وولد بريريتون في إنكلترا، ويمثل حالياً نادي شيفيلد يونايتد، في مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز، وحتى وقت قريب، لم يكن معروفا لكرة القدم في أميركا الجنوبية، ويعود ارتباط المهاجم بالمنتخب التشيلي إلى والدته أندريا دياز، التي تنحدر في الأصل من هذا البلد، ليتم منحه الجنسية التي مكنته سابقا من الدفاع عن قميص المنتخب الوطني.

هذا وشكلت لغة التواصل أيضاً عقبة أمام صفقة بايرن ميونخ الجديدة، الإسباني بريان سرقسطة، الذي انضم للنادي البافاري خلال فترة الميركاتو الشتوي الأخير قادمًا من نادي غرناطة.

وفي تصريح صحافي كان قبل أيام، أشار توماس توخيل، مدرب نادي بايرن ميونخ، إلى أن معاناة سرقسطة من عدم إجادة اللغة الألمانية لها دور كبير في عدم مشاركته كثيرًا.

وقال توخيل عن سرقسطة: "بريان سرقسطة يفتقر إلى اللغة. من الصعب عليه التواصل باللغتين الإنكليزية والألمانية، وهذا عنصر أساسي. نحن نرى جودته، ولكننا نلاحظ أيضا أن التكامل لم يكتمل من الجانب اللغوي. ولهذا السبب سيحصل على الوقت منا".

من جهته، رفض الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد، تدريب مانشستر يونايتد، عقب إقالة المدرب النرويجي أولي غونار سولسكاير في عام 2021.

ووفقاً لتقرير صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن هذه المرة الثانية التي يرفض فيها أسطورة فرنسا هذا المنصب. وذكرت الصحيفة أن رفض المدرب الفرنسي زيدان يعود لعدة أسباب، أبرزها أنه لا يجيد اللغة الإنكليزية.

المساهمون