التنقلات تُفرمل المنتخبات في كأس أفريقيا

التنقلات تُفرمل المنتخبات في كأس أفريقيا

04 فبراير 2024
التنقلات أثرت في منتخب أنغولا (فزنهاوس/Getty)
+ الخط -

اعتبر مدرب منتخب أنغولا لكرة القدم، بيدرو غونزالفيس، أن فشلهم في التأهل إلى نصف نهائي كأس أفريقيا في ساحل العاج، سببه التنقلات التي قام بها اللاعبون منذ بداية البطولة، ما جعلهم يشعرون بالإرهاق الذي نال منهم وحدّ من فرصهم في التألق أمام منتخب نيجيريا في ربع النهائي.

ونقل موقع "سوكر نت" النيجيري، السبت، تصريحات المدرب البرتغالي في المؤتمر الصحافي، بعد أن ودّعوا البطولة في الدور ربع النهائي ليؤكد أن الفارق بين المنتخبين كان على الصعيد البدني في المقام الأول، حيث كان منافسهم في وضع أفضل ما ساعده على كسب الصراعات طوال المواجهة وخاصة في الدقائق الحاسمة.

وقال غونزالفيس: "صحيح أننا لعبنا ضد خصم قوي للغاية، لكن اللاعبين النيجيريين كانوا أكثر نشاطاً من لاعبينا وأداؤهم البدني سمح لهم بخلق فرص أكثر منا، يشارك معظم لاعبي الفريق في مسابقات عالية المستوى ولم يغادروا أبيدجان قط، لكننا ذهبنا إلى ثلاث مدن مختلفة خلال هذه البطولة، مما أثار الإرهاق لدى لاعبي فريقي ولهذا فإن التنقلات أضرت بنا كثيرا".

وتابع: عندما تسافر كما فعل فريقي وتواجه منافساً قوياً للغاية مثل نيجيريا، فسوف تعاني. بالإضافة إلى ذلك، يلعب معظم لاعبي فريقي في الدوري المحلي، وبعضهم لا يتمتع بخبرة المسابقات الكبرى مثل كأس الأمم الأفريقية".

وتذمر الكثير من المدربين من طول الرحلات وكذلك العوامل المناخية القاسية، ذلك أن نظام البطولة شهد تعديلات، وبالتالي فإن المنتخبات قد تجد نفسها مجبرة على التنقل من مدينة إلى أخرى في البطولة لخوض المباريات وذلك حسب ترتيبها، ورغم أن أنغولا أنهت الدور الأول في صدارة المجموعة الرابعة، إلا أن ذلك لم يكن كافيا بالنسبة إليهم لتفادي الرحلات، حيث تنقلوا لخوض مباريات الجولة الثالثة، ثم في ثمن النهائي وأخيرا في ربع النهائي، وهذا الأمر يُرهق اللاعبين كثيراً ويسبب لهم إشكالاً بدنياً بالنظر إلى أن التنقل من مدينة إلى أخرى يحرمهم من التدرب بشكل جيد، خاصة وأن الملاعب العاجية بعيدة عن بعضها البعض.

وقد واجه المنتخب التونسي صعوبات أيضا عند وصوله بسبب اضطراره إلى التنقل من مدينة إلى أخرى بسبب الرحلات الجوية وهي من المشاكل التي تثير أزمات في كأس أفريقيا بحكم طول المسافات.

وقدم منتخب أنغولا خلال البطولة مستوى جيدا، ولم يعرف إلا هزيمة وحيدة في اللقاء الأخير حرمته من التأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى في سجل مشاركاتهم في النهائيات.

المساهمون