إنريكي ينقل نجاحاته مع برشلونة إلى الباريسي بإنجاز تاريخي في الأفق

إنريكي ينقل نجاحاته مع برشلونة إلى الباريسي بإنجاز تاريخي في الأفق

28 ابريل 2024
إنريكي خلال مواجهة ليون في الدوري الفرنسي (ماثيو ميرفيل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- لويس إنريكي يقود باريس سان جيرمان للحفاظ على لقب الدوري الفرنسي، محققًا اللقب الـ12 للنادي ومعززًا رقمه القياسي في البطولة، متفوقًا على سانت اتيان.
- إنريكي يُحدث تغييرات جذرية في الفريق بالاستغناء عن نجوم كبار مثل نيمار وميسي، ويُركز على الأداء الجماعي بدلاً من الاعتماد على مهارات فردية، مما يُسهم في استمرارية النجاح.
- بعد الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا والتأهل على حساب برشلونة، يُعتبر إنريكي الأفضل عالميًا بحسب ناصر الخليفي، مع إمكانية تحقيق موسم تاريخي بالفوز بأربعة ألقاب.

نجح الإسباني لويس إنريكي (53 عاماً) في قيادة باريس سان جيرمان إلى المحافظة على لقبه بطلاً للدوري الفرنسي لكرة القدم، فقد توّج الفريق باللقب للمرة الـ12 في مسيرته، معززاً رقمه القياسي، بما أنه يملك أكبر عدد من ألقاب الدوري، متقدماً على سانت اتيان الذي حصد عشرة ألقاب.

وتمكن إنريكي من وضع بصمته منذ البداية باختياراته الناجحة، خاصة خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بما أنه لم يتمسّك باستمرار البرازيلي نيمار أو الأرجنتيني ليونيل ميسي اللذين سبق له تدريبهما في برشلونة قبل مواسم قليلة، كما أنه أصرّ على استبعاد الإيطالي ماركو فيراتي الذي لا يتناسب مع أسلوب اللعب الذي يريد تطبيقه مع الفريق، ليثبت المدرب الإسباني مجددًا أنه يملك شخصية قوية.

وحوّل إنريكي فريقه من التركيز على مهارات نجومه فردياً، إلى الاعتماد على الأداء الجماعي، بحثاً عن خيارات تمكّن الفريق من السيطرة على الدوري، وعدم ارتباط الانتصارات والنتائج الإيجابية بلاعب أو اثنين فقط، وهو الأسلوب الذي ساعد الفريق على تفادي الكثير من الأزمات، في غياب بعض اللاعبين المؤثرين خلال عدد من المباريات، وخاصة المهاجم كيليان مبابي نجم الفريق الأول وهدافه.

إنريكي الأفضل

وبعد التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب برشلونة، وصف رئيس باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، المدربَ الإسباني بأنه الأفضل في العالم، عقب قيادته الفريق إلى حصد كثير من النجاحات، حيث وضع النادي الباريسي حداً لفشله في الوصول إلى المربع الذهبي بالمسابقة الأوروبية الأهم، بل إن مؤشرات عديدة تؤكد أن موسم 2023 ـ 2024 قد يكون تاريخياً للفريق من حيث عدد الألقاب.

كرة عالمية
التحديثات الحية

ويمكن للنادي الفرنسي أن يحصد أربعة ألقاب هذا الموسم، فبعد الفوز بالكأس الممتازة الفرنسية منذ أسابيع قليلة، ولقب الدوري الفرنسي، سيخوض نهائي كأس فرنسا، كما أن بإمكانه التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن اكتفى بالوصول إلى النهائي عام 2020، وبالتالي يكون هذا الموسم مثالياً لنادي العاصمة الفرنسية، لينجح إنريكي في تكرار نجاحه مع برشلونة الإسباني عندما توج بكل الألقاب الممكنة موسم 2014 ـ 2015.