إلغاء اتهام برشلونة في قضية "نيغريرا": براءة النادي الكتالوني؟

24 مايو 2024
خوان لابورتا في ملعب ساباديل لكرة السلة يوم 18 مايو/أيار (ألكس كاباروس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محكمة برشلونة تلغي رسميًا اتهامات الرشوة ضد نادي برشلونة في قضية نيغريرا، مما يعد خطوة نحو تبرئة النادي من كافة الاتهامات الموجهة إليه.
- القرار جاء بعد استئناف تقدم به رئيس النادي خوان لابورتا، حيث أكدت المحكمة براءة النادي من تهم غسل الأموال والرشوة، بينما لا تزال قضية الفساد الرياضي قيد النظر.
- نادي برشلونة يعرب عن رضاه الكامل تجاه قرار المحكمة، مؤكدًا على قناعته بانتصار العدالة وبراءة النادي من الاتهامات الموجهة إليه في قضية نيغريرا.

أعلنت محكمة برشلونة رسمياً إلغاء الاتهام ضد نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، في قضية نيغريرا التي أثارت كثيراً من الجدل خلال الأشهر الماضية، وأضرّت بصورة النادي وسُمعته. ويُعدّ هذا الإعلان خطوةً متقدمةً لتبرئة النادي من كلِّ الاتهامات.

وكشفت الوكالة الإسبانية إفي، الجمعة، عن قرارٍ صادرٍ من محكمة برشلونة، أسقطت بموجبه رسمياً جريمة الرشوة، بعد الاستئناف الذي تقدّمَ به رئيس النادي خوان لابورتا، وأكدت المحكمة أن نادي برشلونة غير مُذنبٍ في تُهمتي غسل الأموال والرشوة في قضية نيغريرا المثيرة، بينما لا تزال قضية الفساد الرياضي قائمةً، لكن من المتوقع أن يتم الفصل فيها قريباً.

برشلونة راضٍ على قرار المحكمة بشأن قضية نيغريرا

ولم يتأخر نادي برشلونة في التعليق على قرار المحكمة بإلغاء الاتهام الموجه إلى النادي الكتالوني، وذكر في بيانٍ رسميٍ، الجمعة: " يرغب نادي برشلونة، بموجب هذا القرار، في التعبير عن رضاه الكامل عن مضمون القرار الذي أصدرته محكمة برشلونة، إذ يؤكد الاستئناف المُقدم من النادي، ويرفض فرضية جريمة الرشوة المزعومة، نحن نحافظ على قناعتنا بأن العدالة سوف تنتصر، وأمست الاتهامات الموجهة إلى النادي واضحةً أمام الجميع، وهو ما يدلُّ على البراءة المطلقة للنادي".

ويُتهم النادي الكتالوني في قضية نيغريرا بدفع عمولاتٍ للحكام من أجل التأثير عليهم في مباريات المنافسات المحلية، وكانت النيابة العامة وجهت اتهاماتٍ إلى رئيسَي الفريق السابقين جوسيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل، بدفعهم أموالاً للحكم السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا. يُذكر أن الاتهامات جاءت بعد التحقيقات التي أجرتها نيابة برشلونة منذ نحو عامٍ، في شبهة تقديم أموالٍ لنيغريرا، تُقدر بحوالي سبعة ملايين يورو، دفعها النادي "الكتالوني" لشركةٍ مملوكةٍ للحكم السابق، مقابل تقديم استشاراتٍ شفهيةٍ.

المساهمون