أخطاء تحكيمية وحرب بيانات تسيطر على المشهد في الدوري الجزائري

أخطاء تحكيمية وحرب بيانات تُسيطر على المشهد الكروي في الدوري الجزائري

29 ابريل 2024
جماهير جزائرية في السويد خلال مباراة للمنتخب يوم 18 نوفمبر 2022 (يوهان نلسون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال الأسبوع الـ24 من الدوري الجزائري لكرة القدم، شهدت المباريات أخطاء تحكيمية فادحة وقرارات غير مسبوقة، مما أثار جدلاً واسعاً خاصة مع تصدر مولودية الجزائر للترتيب.
- الحكم إلياس بوكواسة استخدم هاتفاً لمراجعة قرار ركلة جزاء لمولودية الجزائر في غياب تقنية الفار، بينما واجهت مباريات أخرى قرارات تحكيمية مثيرة للجدل.
- "حرب بيانات" اندلعت بين الأندية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه نادي بارادو اتهامات لرئيس مولودية الجزائر، مما أثار نقاشات حول القيم والمبادئ في الكرة الجزائرية.

شهد الأسبوع الـ24 من منافسات الدوري الجزائري لكرة القدم، الذي لعبت مبارياته من الجمعة إلى الأحد الماضيين، أحداثاً مثيرة وغريبة في الوقت نفسه، توزعت بين أخطاء تحكيمية فادحة وقرارات غير مسبوقة، وكذلك اتهامات متبادلة بين بعض الأندية عبر بيانات نارية رسمية، جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مع تبقي ست جولات من اختتام البطولة، التي يتجه لقبها صوب خزائن نادي مولودية الجزائر.

ويتصدر نادي مولودية الجزائر، ترتيب الدوري الجزائري لكرة القدم برصيد 56 نقطة، متقدماً عن ملاحقه شباب قسنطينة بـ13 نقطة كاملة، إذ من المنتظر أن يحسم رفقاء يوسف بلايلي اللقب لمصلحتهم قبل اختتام المنافسة، لينحصر التنافس بعدها على المراكز المؤهلة للمسابقات الأفريقية، وكذلك مراكز الهبوط، مع العلم أن فريق الاتحاد السوفي، صاحب المركز الأخير برصيد سبع نقاط فقط، سيكون أول المُغادرين.

قرارات تحكيمية مثيرة للجدل

قرر الحكم الجزائري، إلياس بوكواسة، وضع حدّ لمشواره التحكيمي، بعدما كانت مباراة مولودية الجزائر ونادي بارادو التي لعبت، يوم الجمعة الماضي الأخيرة له بمشواره، لكنه أبى إلا أن يودّع هذا المجال بلقطة غريبة أثار من خلالها دهشة الجماهير الجزائرية والمتابعين، وذلك بعدما قرر احتساب ركلة جزاء لنادي المولودية، لكنّه تراجع بعد ذلك عن قراره إثر اللجوء إلى الإعادة التلفزيونية ومستعيناً بأحد الهواتف، رغم أن الدوري الجزائري لا يعتمد على تقنية "الفار" لحدّ هذا الموسم.

وحمل كذلك لقاء نجم بن عكنون وشبيبة القبائل، السبت، لقطة غريبة ومثيرة للجدل، بعدما تمكّن الأخير من تسجيل هدف، لكن قبل ذلك كان لاعبو الفريق المضيف وكذلك مدربهم بلال دزيري، قد رموا كرتين على أرض الملعب لتعطيل هجمة المنافس، إلا أنّ الحكم رفض إيقاف الانطلاقة الهجومية، ثم قرر إنذار لاعبين من فريق نجم بن عكنون بسبب سلوكهما غير الرياضي.

وفي لقاء مولودية وهران، وضيفه شباب بلوزداد الذي جرى، أمس الأحد، سلك الحكم عبد المؤمن ثوابتي طريق زميله إلياس بوكواسة، بعدما كان قد قرر كذلك احتساب ركلة جزاء للشباب، لكنه تراجع بعد ضغوط تعرّض لها من لاعبي المنافس، في وقت أنّه من النادر تراجع الحكم عن قرار اتخذه في اللقاءات التي لا تعتمد على تقنية الفيديو، مثلما هو الحال في الدوري الجزائري لكرة القدم.

حرب بيانات إلكترونية في الدوري الجزائري

لم تقتصر الإثارة في الدوري الجزائري على أرضية الميدان فقط، بل انتقلت كذلك إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما كان نادي بارادو قد بدأ القصة، الأحد، عبر بيان قوي على "فيسبوك"، وجّه خلاله اتهامات قوية لرئيس مولودية الجزائر، حكيم حاج رجم، والقيام بلقطات غير أخلاقية تجاه مسؤوليه، في وقت لم يتأخر متصدر الدوري، في الردّ واتهم مسؤولي نادي بارادو بـ"الكذب والافتراء"، ونشر قيم لا تشرف الكرة الجزائرية، على حد وصف البيان.

ووجه كذلك نادي شباب بلوزداد، عبر بيانٍ رسمي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأحد، اتهامات قوية إلى مسؤولي مولودية وهران، وفيه انتقادات لنوعية الاستقبال الذي حظي به الفريق، وكذلك تأكيدهم التعرّض لاعتداءات من بعض الغرباء، على حد قولهم، في حين لم يتأخر النادي الوهراني في الرد كذلك بنفي تلك الأقاويل، ومعتبراً أن ذلك مجرد محاولة لتبرير الخسارة التي تعرّض لها رفاق اللاعب حسين بن عيادة، كما أثار لاعب نادي نجم بن عكنون، عبد الرحمن حشود، الجدل أيضاً عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي انستغرام، حين نشر عبر خاصية ستوري، انتقادات كبيرة للحكم أكرم مشايرية الذي أدار لقاء فريقه ضد شبيبة القبائل، ووصفه بالمتحيز، وغيرها من الكلمات القوية، التي ستجعل اللاعب المخضرم مطالباً بالمثول أمام لجنة الانضباط التابعة لرابطة الدوري الجزائري لكرة القدم، وتبرير ردّة الفعل التي قام بها.

المساهمون