37 مليون شخص قد يتضررون من إعصار "إيرما"

ضحايا إعصار "إيرما" في تزايد... وتقديرات أممية بتضرر 37 مليون شخص

07 سبتمبر 2017
+ الخط -

يتزايد بشكل يومي ضحايا الإعصار "إيرما"، وقال مسؤول حكومي محلي، اليوم الخميس، إنّ "إيرما" تسبب في مقتل ستة على الأقل في جزيرة سان مارتان الفرنسية الواقعة في البحر الكاريبي، فيما تشير تقديرات أممية إلى أن 37 مليون شخص يمكن أن يتضرروا جراء إعصار "إيرما" الذي ضرب الكاريبي وعلى وشك الوصول لولاية فلوريدا، جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وقال حاكم جزر غوادلوب إريك ماير للصحافيين: "هذا ليس رقما نهائيا إلى حد كبير... لم نفحص كل مناطق الجزيرة بعد". 

وأضاف أن عدد القتلى من المرجح أن يرتفع في الساعات القليلة القادمة. ووصف الإعصار إيرما على أنه عاصفة "كارثية محتملة" من الدرجة الخامسة وهو أعلى تصنيف أميركي لشدة الأعاصير.

من جهة ثانية، قال بيان صادر عن الأمم المتحدة، الأربعاء، إنه تم إرسال فريق مساعدات أممي لجزيرة "باربادوس" وشمال هاييتي؛ لمساعدة متضرري الإعصار في الكاريبي. ولفت البيان إلى "احتمال تضرر 37 مليون شخص جرّاء الإعصار".

وتم الإعلان عن مصرع 3 أشخاص على الأقل جراء إعصار "إيرما" المؤثر بشكل أكبر شمالي الكاريبي.

وتسبب الإعصار في سيول وألحق أضرارًا بالمنازل الموجودة في الجزر التي مر بها.

ويستعد آلاف الأميركيين، لاستقبال الإعصار المتوقع وصوله خليج المكسيك جنوبي الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الجاري.

وبحسب بيان صادر عن المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير، فإنّ سرعة رياح إعصار "إيرما" المصنف في الفئة الخامسة، ستبلغ 300 كيلو متر في الساعة.

البيان ذكر أن الإعصار بدأ بعد الكاريبي في ضرب جزر فيرجن الأميركية، وسواحل شمال شرق بورت تريكو (إقليم من الجزر).

وذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية، الأربعاء أن المنطقة لم تشهد إعصارا بحجم إيرما منذ إعصار "سان فيليب" عام 1928، الذى أسفر عن مقتل حوالي 2748 شخصًا في غواديلوب وبورتوريكو وفلوريدا.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ فى فلوريدا وبورتوريكو وجزر فيرجن؛ تحسبًا لوقوع ضحايا نتيجة انقطاع الطرق أو تحطم المنازل.

وتعتبر الأعاصير من الفئة الخامسة نادرة وقادرة على تدمير قرى وجزر كاملة في ساعات معدودة نتيجة الرياح الشديدة والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.


 (الأناضول، رويترز)

ذات صلة

الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة

مجتمع

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، اليوم الجمعة، إنّ إزالة كمية الركام من غزة قد تستغرق نحو 14 عاماً.
الصورة

سياسة

كشفت مقررة الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، اليوم الأربعاء، أنها تلقت تهديدات عديدة خلال عملها على إعداد تقريرها بشأن قطاع غزة.
الصورة

سياسة

وصف يسرائيل كاتس الأمم المتحدة بأنها "منظمة معادية للسامية وإسرائيل"، بعد أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى وقف لإطلاق النار

المساهمون