وزير عراقي: عدد نازحي الموصل ارتفع إلى 150 ألفاً

وزير عراقي: عدد نازحي الموصل ارتفع إلى 150 ألفاً

02 يناير 2017
+ الخط -
قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الإثنين، إنّ عدد نازحي الموصل والمناطق المحيطة بها، ارتفع إلى 150 ألفاً منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح الجاف في تصريح صحافي مكتوب، وصلت إلى "الأناضول" نسخة منه، أن "فرق الوزارة استقبلت اليوم (2726) نازحاً من مناطق الحرية وتلكيف والرشيدية وتل عبطة وحي السلام والكرامة والانتصار بمحافظة نينوى (شمال)".

وأضاف أنه "تم إيواؤهم في مخيمات الوزارة في مدينة داقوق بمحافظة كركوك(شمال)، ومخيمي المدرج وجدعة الثالث بناحية القيارة (جنوب الموصل) فضلا عن مخيم حسن شام على بعد 37 كيلومترا شرقي الموصل".

وأشار الوزير أن "العدد الكلي للنازحين منذ بدء معركة الموصل ارتفع إلى 150 ألفا جرى إسكانهم بمخيمات في جنوب الموصل وشمال تكريت وكركوك ودهوك وأربيل والسليمانية".

وذكر أن "فرق الوزارة تواصل عملها على مدار الساعة في استقبال الأسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لإيوائها وتوزيع المساعدات الإغاثية عليها".

ويواصل المدنيون النزوح من مناطقهم السكنية هربا من المعارك العنيفة بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" داخل الموصل وأطرافها.

من جانبه، قال عبد الغفور الحمادي عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية (مؤسسة رسمية) للأناضول، إن "المدنيين ينزحون من المناطق التي تتقدم فيها القوات العراقية".

وأفاد بأن "المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لا يتمكنون من مغادرتها نظرا لأن التنظيم يُعدم الفارين إذا ألقى القبض عليهم".

وبدأت الحكومة العراقية والقوات المتحالفة معها في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في يونيو/حزيران 2014.

وفرّ عشرات آلاف المدنيين من الأحياء الشرقية للمدينة بعد توغل القوات العراقية فيها، ولا يزال مئات آلاف المدنيين محاصرين في مناطق يسيطر عليها "داعش"، بما فيها غربي الموصل.

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو مليون شخص من أصل ما يصل إلى مليون ونصف المليون نسمة يقطنون في الموصل، وهي ثاني أكبر مدن البلاد.


 (الأناضول)

 

ذات صلة

الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة

مجتمع

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، اليوم الجمعة، إنّ إزالة كمية الركام من غزة قد تستغرق نحو 14 عاماً.
الصورة

مجتمع

فجر الحادث المروع الذي وقع بمحافظة البصرة، جنوبي العراق، أمس الثلاثاء، وأودى بحياة 6 أطفال وأصاب 14 آخرين، موجة غضب شعبية واسعة في البلاد..
الصورة

سياسة

كشفت مقررة الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، اليوم الأربعاء، أنها تلقت تهديدات عديدة خلال عملها على إعداد تقريرها بشأن قطاع غزة.

المساهمون