"فيديو الصراصير" يطيح بمدير مستشفى الملك فهد في جدة

"فيديو الصراصير" يطيح بمدير مستشفى الملك فهد في جدة

22 يونيو 2015
مقاطع الفيديو تطارد المسؤولين السعوديين (العربي الجديد)
+ الخط -
أقال وزير الصحة السعودي المهندس خالد الفالح، مدير مستشفى الملك فهد في جدة، على خلفية انتشار مقطع فيديو يظهر وجود حشرات في غرفة مريض في النقاهة، كما أعفى جميع المسؤولين المعنيين بالحادثة.


وفي الوقت ذاته، سرت أنباء عن نية الوزير اتخاذ قرار مماثل بحق مدير الشؤون الصحية في منطقة نجران، على خلفية انتشار مقطع فيديو يظهر فيه مدير الإدارة وهو يطرد مواطنة وأمها من مكتبه ويقول لهما: "اقلبي وجهك".

وقالت وزارة الصحة إنه بعد التحقق من المقطع الذي تم تداوله يوم أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، حول سوء مستوى النظافة في مركز النقاهة التابع لمستشفى الملك فهد بجدة، ووجود حشرات في إحدى غرف المرضى، فقد وجه معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح بإغلاق المبنى وضرورة الإسراع في النقل إلى المبنى الجديد في المساعدية، وإعفاء جميع المسؤولين المعنيين، وهم مدير المستشفى ومدير مركز النقاهة ومديرة التمريض والمشرفين على الصيانة والنظافة.

ووضع معايير صارمة للنظافة في كافة منشآت الوزارة الطبية، واستحداث إجراءات إدارية رادعة لمنع تكرار هذا الإهمال.

وأكدت الوزارة أن هذه القرارات تأتي في ظل حرص وزارة الصحة على تلافي أي قصور في مرافقها، وتأكيداً على اهتمامها بتحسين الخدمات المقدمة للمرضى وتوفير الرعاية الطبية المناسبة لهم، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

كذلك اعتذرت الوزارة عن الإساءة التي مست المريض جراء هذا الإهمال من قبل بعض منسوبيها.



وكان مدير المستشفى قد أعفى قبل ساعات من إقالته مديرة التمريض بمركز النقاهة في جدة، على خلفية المقطع، كما تمّ إعفاء رئيس فريق النظافة، ومخاطبة الشركة بتعيين بديل كفء، وتوجيه لفت نظر إلى مدير المركز بضرورة زيادة الجولات المرورية والتأكّد من النظافة.

اقرأ أيضاً: وفاة "الطفلة سولاف" يفتح ملف الأخطاء الطبية بالسعودية

وعجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع الفيديو الذي يظهر الحشرات في غرفة المريض، وانتشر هاشتاغ باسم (#صراصير_مستشفى_الملك_فهد) انتقد فيه مغردون سوء الرعاية في المستشفيات السعودية.


وليست هذه الحادثة الأولى التي يتم تصويرها بالفيديو، فقد تسبب مقطع مماثل في إقالة وزير الصحة السابق أحمد الطيب من منصبه، بعد أن تعامل مع مواطن بشكل سلبي، كما أنه الفيديو الثاني خلال شهر، بعد أن انتشر في وقت سابق مقطع فيديو لمدير الأحوال المدنية في الرياض وهو يطرد مواطنة من مكتبه.

كذلك تسبب مقطع فيديو قبل عدة أعوام في إبعاد السفير السعودي في مصر، بعد أن ظهر وهو يتعامل بسخرية مع مواطنة كانت عالقة في مطار القاهرة أثناء اندلاع ثورة يناير التي أطاحت بحكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

اقرأ أيضاً: السعودية.. خامس وزير للصحة في أقل من عام

المساهمون