بالفيديو... طرد مسؤول لمواطنة يُثير الجدل في السعودية

بالفيديو... طرد مسؤول لمواطنة يُثير الجدل في السعودية

21 يونيو 2015
(يوتيوب)
+ الخط -
أثار مقطع فيديو، يظهر فيه مدير الشؤون الصحية في منطقة نجران، وهو يطرد مواطنة من مكتبه، الجدل في السعودية. وتفاعل الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو الذي وثق الحوار الذي دار بين المدير ومواطنة وابنتها، بعدما أبدت استياءها من معاملته لابنتها التي ترغب في النقل، وأنهى المدير الحوار بطرد المواطنة من مكتبه.

وبات تسجيل السعوديين مثل هذه الحوادث الطريقة المُثلى للحصول على حقوقهم ومحاسبة المسؤولين، على الرغم من أنّ القانون الذي صدر قبل عامين يُجرّم مثل هذه المقاطع ويعتبرها تشهيراً في حق المسؤول وتصويراً له من دون أذنه.

وفتحت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، تحقيقاً في الفيديو. وكانت المواطنة تشتكي من تأخر قرار نقل والدتها المريضة، على الرغم من صدور الموافقة بذلك.

وأكد وزير الصحة، خالد الفالح، أنه أمر بفتح تحقيق في الحادثة ومعرفة ملابساتها. وكتب الفالح، على صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "ساءني الفيديو وسوف تستدعى الأطراف المعنية للتحقيق والتثبت والمساءلة".

اقرأ أيضاً: "تويتر" منصة لمحاسبة المسؤولين السعوديين

وتسبب مقطع مماثل في إقالة وزير الصحة السابق، أحمد الطيب، من منصبه بعد أن تعامل مع مواطن بشكل سلبي. كما تسبب مقطع فيديو قبل عدّة أعوام في إبعاد السفير السعودي في مصر، بعد أن ظهر وهو يتعامل بسخرية مع مواطنة كانت عالقة في مطار القاهرة، أثناء اندلاع ثورة يناير التي أطاحت بحكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

كذلك فإن الفيديو هو الثاني من نوعه خلال شهر، بعد أن انتشر في وقت سابق فيديو لمدير الأحوال المدنية في الرياض، وهو يطرد مواطنه من مكتبه.

المساهمون