قطر: سقف العمر للحج هذا العام مفتوح للمواطنين شرط التطعيم ضد كورونا

قطر: سقف العمر للحج هذا العام مفتوح للمواطنين شرط التطعيم ضد كورونا

08 فبراير 2023
كبار السن القطريون بإمكانهم التسجيل للحج هذا العام (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، اليوم الأربعاء، عن فتح باب التسجيل لـموسم حج 1444 هـجرية، 2023 ميلادية، اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

ووفق مدير إدارة الحج والعمرة بالوزارة، علي بن سلطان المسيفري، فإنّ شروط ومتطلبات الحج هذا العام، والتي اعتمدتها وزارة الحج والعمرة السعودية، أخذ جرعتين كحد أدنى من تطعيمات فيروس كورونا، وذلك من بين 10 تطعيمات بهذا الخصوص؛ منها موديرنا، وفايزر، وجونسون آند جونسون.

وقال المسيفري، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء، إنّ سقف العمر سيكون هذه المرة مفتوحاً، ولن يتم تحديده كما كان في الموسم الماضي، ما يعني أنّ كبار السن بإمكانهم التسجيل في النظام المعد لذلك، موضحاً أنّ من شروط التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل للحج، بالنسبة للقطريين والخليجيين، ألا يقل عمر من يرغب في التسجيل للحج عن 18 سنة، بالإضافة إلى أخذ تطعيمات كوفيد - 19، وأن يكون لدى المواطنين الخليجيين رقم شخصي قطري، بينما يشترط بالنسبة للمقيمين ألا يقل العمر عن 40 سنة، وألا تقل مدة الإقامة بالدولة عن 10 سنوات، علاوة على التطعيمات الإلزامية المذكورة.

وبيّن أنّ هناك 18 مكتب حج معتمداً رسمياً لدى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، موضحاً أنّ هذا العدد قابل للزيادة أو النقصان، وقبل إعلان نتائج الفرز وإعطاء موافقات للحجاج، سيتم نشر القائمة النهائية للمكاتب على موقع الوزارة، مشيراً إلى أنه بإمكان من حصل على الموافقة الدخول على موقع الوزارة وإدارة الحج لمعرفة المكاتب النهائية المعتمدة لاختيار ما يريده منها.

وبشأن أسعار حج هذا العام، قال المسيفري إنه لم تحدد بعد، في انتظار معرفة نوعية الخدمات التي ستتوفر للحجاج ليتسنى لأصحاب الحملات الإعلان عن أسعارهم، مبيّناً أنّ التسجيل مفتوح لأي عدد، وأنه بعد تحديد حصة قطر سيبدأ الفرز وفقاً لذلك.

المساهمون