جائزة قطر لتحالف الحضارات: القائمة الكاملة للمتوجين

جائزة قطر لتحالف الحضارات: القائمة الكاملة للمتوجين

29 ابريل 2024
جانب من حفل تكريم الفائزين بجائزة قطر لتحالف الحضارات (حسين بيضون)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم عن الفائزين بجائزة قطر لتحالف الحضارات، مكرمة الأفراد والمؤسسات التعليمية المتميزة التي تعزز قيم التحالف.
- تسلط الجائزة الضوء على أهمية تعزيز التفاهم والتعاون بين الحضارات والثقافات المختلفة، مع التأكيد على دور دولة قطر في دعم حوار الحضارات منذ استقلالها ومشاركتها في مبادرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.
- تعمل اللجنة القطرية لتحالف الحضارات على تعزيز مساهمة الحضارة الإسلامية وغيرها في التقدم الإنساني، مع إطلاق خطة للفترة 2023-2027 تشمل برامج وأنشطة في مجالات التعليم، الشباب، الهجرة، ووسائل الإعلام لتعزيز الحوار الحضاري.

أعلنت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية القطرية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الاثنين، أسماء الفائزين بجائزة قطر لتحالف الحضارات، سواء على مستوى الأفراد وكذلك المؤسسات التعليمية المتميزة، والتي تعمل على تعزيز القيم مبادرات ومفاهيم تحالف الحضارات. وفي إطار الجائزة التي تعتبر من بين أبرز الجوائز المحلية وتبلغ قيمتها 99 ألف ريال (26,730 دولاراً أميركياً) فازت مدرسة السيلية الثانوية للبنات بالمركز الأول، ومدرسة الخور الثانوية للبنات بالمركز الثاني، ومدرسة قطر للعلوم التكنولوجية الثانوية للبنين بالمركز الثالث، ومدرسة ماريا القبطية الإعدادية للبنات بالمركز الرابع، بينما حصلت مدرسة رقية للبنات على المركز الخامس في فئة المؤسسات التعليمية المتميزة.

أما في فئة الطلاب، فقد فاز بالمركز الأول سعد ناصر الكواري من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين، وفي المركز الثاني: سلوى نورام خان - مدرسة باكستان الدولية، والمركز الثالث: آمنة أيمن وشاهدة محمد - مجمع التربية السمعية للبنات، المركز الرابع: مها نعيم - مدرسة باكستان الدولية، والمركز الخامس: نور حمد المري - مدرسة الإيمان الثانوية للبنات. من جهته، أكد الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، أحمد بن حسن الحمادي، خلال الاحتفال التكريمي للفائزين، اهتمام دولة قطر بموضوع تحالف الحضارات وحوار الثقافات منذ استقلالها في عام 1971.

وأوضح أن هذه الرؤية تُجسد في بناء أطر مؤسسية تقدم برامج وأنشطة ساهمت في تعزيز التفاهم والتعاون بين الحضارات والثقافات المختلفة، مشيراً إلى أن "هذا الاهتمام زاد بعد إطلاق مبادرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات عام 2007، حيث شاركت دولة قطر في وضع اللبنات الأساسية لتحالف الأمم المتحدة للحضارات". وأردف بالقول إن "هذه الرؤية تُجسد أيضاً في رؤية قطر الوطنية 2030 التي أكدت رعاية ودعم حوار الحضارات والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة".

وتأسست اللجنة القطرية لتحالف الحضارات عام 2010، وهي تعمل على تعزيز دور دولة قطر في إبراز مساهمة الحضارة الإسلامية إلى جانب غيرها من الحضارات في التقدم الإنساني، ودورها في تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات. ويأتي إطلاق جائزة تحالف الحضارات المحلية كمشروع تعاون مشترك بين اللجنة القطرية لتحالف الحضارات واللجنة القطرية للتربية والثقافة والعلوم، بهدف كشف المواهب العلمية وتشجيعها، وإشعال روح البحث العلمي بين الطلاب والطالبات، وتعزيز المبادرات التي تعزز قيم ومفاهيم تحالف الحضارات.

ووضعت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات خطة دولة قطر لتحالف الحضارات خلال الفترة من 2023 إلى 2027، حيث تشمل هذه الخطة تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة في مجالات تحالف الحضارات الأربعة: التعليم، الشباب، الهجرة، وسائل الإعلام. وتتضمن جائزة قطر لتحالف الحضارات للعامين 2023-2024 محاور عدة، منها دور مونديال قطر 2022 في تحقيق التقارب والتعارف بين الثقافات، ودور قيم التسامح كمدخل لتعزيز الحوار الحضاري، وأهمية دور الشباب في تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات، بالإضافة إلى دور التعليم في تعزيز قيم التسامح واحترام الآخر.

المساهمون