تلميذ يحقق العلامة الكاملة في امتحانات الثانوية العامة شمالي سورية

تلميذ يحقق العلامة الكاملة في امتحانات الثانوية العامة شمالي سورية

12 اغسطس 2023
التلميذ السوري ياسين أسامة وسط عائلته التي يؤكد أنّها ساهمت في نجاحه (العربي الجديد)
+ الخط -

نال التلميذ السوري ياسين أسامة العلامة الكاملة في امتحانات الثانوية العامة بفرعها العلمي، بمجموع 240 من أصل 240، وهو الوحيد الذي نال هذه العلامة في المنطقة التي تضمّ ريف حلب وريف إدلب الخاضعَين لسيطرة فصائل المعارضة السورية.

وياسين، النازح من بلدة كنصفرة في ريف إدلب شمال غربي سورية، يطمح إلى دخول كلية الطب البشري، بحسب ما يقول لـ"العربي الجديد"، فيما يتحدّث عن ظروف صعبة واجهته من دون أن تثبط عزيمته.

ويشير ياسين إلى أنّ "فرحة النجاح لا توصف أبداً"، ويضيف: "حصلت على العلامة التامة في الفرع الثانوي العلمي، وهذا أمر خطّطت له منذ بداية العام الدراسي (2022-2023)". ويشكر ياسين مدرسة "الأندلس" التي "كانت أكثر المساهمين في هذا النجاح، وكذلك أهلي الذين أمّنوا كلّ وسائل الراحة لي".

الصورة
علامات ياسين أسامة التلميذ السوري المتفوق في الثانوية العامة في شمال سورية (العربي الجديد)
علامات امتحانات الثانوية العامة التي حقّق فيها ياسين أسامة تفوّقاً استثنائياً (العربي الجديد)

وعن الصعوبات التي عانى منها في خلال متابعة تعليمه، يعيدها ياسين إلى "النزوح. فقد أمضيت عامَين نازحاً في المخيمات، لكن لم أستسلم حيث درست وتابعت وثابرت، وكنت دائماً أحلم بالوصول إلى الهدف". ويوضح أنّه التحق بـ"مدرسة الأندلس الخاصة لمتابعة البكالوريا (الثانوية العامة)"، مؤكداً أنّه وضع هدف النجاح أمامه منذ بداية العام.

ويتابع ياسين: "في الوقت الحالي، أنوي (دراسة) الطبّ البشري، خصوصاً الجراحة العامة"، والهدف من ذلك "مساعدة الناس الفقراء. فثمّة حاجة طبية وتكاليفها عالية، بالتالي الناس يتطلّبون المساعدات لتأمين الصحة الجيدة".

في سياق متصل، تطلب مديرة مدرسة الأندلس رشا طه في حديث مع "العربي الجديد" من تلاميذ الشهادة الثانوية بفرعَيها الأدبي والعلمي في منطقة شمال غربي سورية "ألا ييأسوا، إذ أمامهم فرصة، وهذا ليس الامتحان الأخير في حياتهم، بل مناسبة لتجديد العزيمة"، مشيرة إلى "دورة تكميلية". وتشرح طه أنّ "الظروف كانت صعبة بكلّ المقاييس، وكذلك الأسئلة"، متمنية أن "يكون (ما حصل) درساً لتلاميذنا بهدف تقديم أفضل ما لديهم (لاحقاً) والمثابرة على دراستهم".

تجدر الإشارة إلى أنّ نتائج امتحانات الثانوية العامة بفروعها الثلاثة، الأدبي والعلمي والشرعي، صدرت مساء أمس الجمعة في شمال غرب سورية، وذلك في مناطق سيطرة كلّ من حكومة الإنقاذ والحكومة السورية المؤقتة.

المساهمون