تغير المناخ تسبّب في جفاف الأمازون المدمّر عام 2023

تغير المناخ تسبّب في جفاف الأمازون المدمّر عام 2023

25 يناير 2024
الجفاف يطاول قنوات المياه الرئيسية في الأمازون (ميكايل دانتاس/ فرانس برس)
+ الخط -

ساهم تغيّر المناخ بصورة كبيرة في الجفاف المدمّر الذي ضرب غابة الأمازون التي تمثّل أحد أهم النظم البيئية في العالم لجهة تحقيق استقرار المناخ المهدّد بفعل الاحترار، في عام 2023.

وطاول الجفاف الزراعي التاريخي ملايين الأشخاص المقيمين في حوض الأمازون، متسبّباً في اندلاع حرائق واسعة في الغابة والحدّ من القنوات المائية الرئيسية وإحداث دمار كارثي في الحياة البرية.

وبينما كان خبراء قد أشاروا إلى أنّ ظاهرة "إل نينيو" كانت السبب الكامن وراء الحرائق، فإنّ دراسة جديدة أعدّها علماء في "وورلد وِذر أتريبيوشن" تبيّن أن تغيّر المناخ الناجم عن التلوّث الكربوني المنبعث من الكوكب هو السبب الرئيسي وراء الحرائق.

ويوضح العلماء في دراستهم، التي نُشرت أمس الأربعاء، أنّ تغيّر المناخ زاد أكثر من 30 مرّة احتمال تسجيل جفاف ما بين يونيو/ حزيران 2023 ونوفمبر/ تشرين الثاني منه. ويحذّرون من أنّ الوضع سوف يسوء أكثر مع تزايد الاحترار، الأمر الذي سوف يدفع الأمازون نحو "نقطة تحوّل" مناخية.

ويخشى العلماء من أن يؤدّي تغيّر المناخ وإزالة الغابات معاً إلى تعزيز الجفاف والاحترار في الأمازون. بالنسبة إليهم فإنّ من شأن ذلك أن يؤدّي إلى تحوّل المنطقة سريعاً من غابات مطيرة إلى سهول سافانا، بالإضافة إلى انخفاض قدرتها على تخزين الكربون.

وبحسب التقديرات، فإنّ قدرة التخزين لدى أشجار الأمازون وتربتها تتخطّى 100 مليار طنّ من الكربون، أي أكثر من ضعف الانبعاثات السنوية العالمية منه.

في هذا السياق، تقول العالمة ريجينا رودريغيز، وهي أستاذة في علم المحيطات الفيزيائية والمناخ في جامعة سانتا كاتارينا الفيدرالية في البرازيل، إنّ حوض "الأمازون قد يساهم إمّا بنجاح معركتنا ضدّ تغيّر المناخ وإمّا بفشلها".

تضيف رودريغيز: "إذا وفّرنا الحماية لغابة الأمازون فسوف تبقى بالوعة الكربون الأرضي الكبرى في العالم. لكنّنا إذا أفسحنا المجال أمام الانبعاثات الناجمة عن الأنشطة البشرية وأمام إزالة الغابات بتجاوز نقطة التحوّل، فإنّ ذلك يؤدّي إلى إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون وجعل معركتنا ضدّ تغيّر المناخ أكثر صعوبة".

احتمال تسجيل جفاف زراعي أكبر بنحو 30 مرّة في الأمازون

وقد تسبّب انخفاض مستوى الأمطار وارتفاع درجات الحرارة منذ منتصف عام 2023 بتوفير ظروف مؤاتية للجفاف في حوض الأمازون. وشهدت مستويات الأنهر انخفاضاً كبيراً، الأمر الذي أدّى إلى تدمير المنطقة التي تعتمد على قنواتها المائية. وأتت المحاصيل سيّئة، متسبّبةً في نقص الغذاء ومياه الشرب. بدورها، أدّت درجات حرارة المياه المرتفعة جداً إلى نفوق نحو 150 دلفيناً في غضون أسبوع واحد في إحدى بحيرات الأمازون البرازيلية.

وبهدف دراسة الدور الذي ربّما أدّاه تغيّر المناخ في الجفاف، استخدم العلماء بيانات مناخية ونماذج محاكاة حاسوبية. وقارنوا المناخ الراهن الذي شهد ارتفاعاً في درجات الحرارة بنحو 1.2 درجة مئوية منذ عصر ما قبل الصناعة بالوضع الذي كان سائداً قبل الاحترار المناخي. وأتت النتيجة بأنّ تغيّر المناخ رفع احتمال تساقط الأمطار بمعدّل 10 مرّات، واحتمال تسجيل جفاف زراعي أكبر بنحو 30 مرّة.

وعلى الرغم من أنّ الجفاف ظاهرة تحدث مرّة واحدة كلّ 50 عاماً في ظلّ احترار بمقدار درجتَين مئويّتَين، فإنّ حوض الأمازون سوف يعاني منه كلّ 13 عاماً تقريباً، بحسب العلماء.

من جهتها، تقول الأستاذة المحاضرة في علوم المناخ لدى معهد "غرانثام" في "إمبريال كوليدج لندن" فريدريكه أوتو إنّ "هذه النتيجة مقلقة جداً"، مضيفة أنّ "تغيّر المناخ وإزالة الغابات يدمّران أصلاً جزءاً من النظم البيئية الأكثر أهمية في العالم".

وتتابع أوتو أنّ "خياراتنا في مكافحة تغيّر المناخ سوف تبقى على حالها في عام 2024؛ إمّا الاستمرار في تدمير الحياة وسبل العيش من خلال حرق الوقود الأحفوري، وإمّا ضمان مستقبل صحي وصالح للعيش من خلال استبدال هذه المواد سريعاً بمصادر نظيفة للطاقة".

(فرانس برس)

المساهمون