"باب السلامة" يعلن عن إجازات لجميع السوريين المقيمين في تركيا

"باب السلامة" يعلن عن إجازات لجميع السوريين المقيمين في تركيا من حَمَلة "كيملك"

17 فبراير 2023
سوريون متضررون من الزلزال ينتظرون العبور إلى معبر باب الهوى (كريس ماكغراث/Getty)
+ الخط -

أكدت إدارة معبر باب السلامة على الحدود السورية التركية، في ريف حلب الشمالي، عن فتح الإجازات أمام السوريين، اليوم الجمعة، لحاملي بطاقة "الحماية المؤقتة" (كيملك) في كافة الولايات التركية، لا سيما السوريين المقيمين ضمن الولايات المتضررة من الزلزال في جنوب تركيا، لقضاء إجازات تتراوح مدتها بين شهر وستة أشهر في سورية. وجاء في بيان معبر باب السلامة أنه "تم السماح لجميع السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة فقط من جميع الولايات التركية بالدخول ضمن الزيارات إلى سورية عبر معبر باب السلامة، وحالياً يتم الحجز ضمن المعبر في الجانب التركي للراغبين بالدخول ريثما يتم إعداد رابط الحجز الإلكتروني".

وأوضحت إدارة المعبر أنّ "مدة الإجازة ستة أشهر كحد أقصى للبقاء في سورية اعتباراً من تاريخ الدخول إليها"، موضحةً أنه "يمكن العودة إلى تركيا بعد شهر من تاريخ الدخول إلى سورية"، لافتةً إلى أنّ "فترة الدخول إلى سورية مفتوحة حتى إشعار آخر".

وأشارت إدارة المعبر، في بيانها، إلى أنّ "الأطفال دون سن الثامنة عشرة ممن فقدوا أحد الوالدين في الزلزال يكتفون باصطحاب شهادة وفاة، وعلى المقيمين في أي من الولايات الإحدى عشرة التي تم إعلانها منكوبة وفقدوا بطاقة الحماية المؤقتة مراجعة مديرية الهجرة في ولاية كيليس للحصول على "بطاقة بدل فاقد"، في حال رغبتهم الدخول إلى سورية ضمن الزيارات". وأضافت الإدارة أنّ "الأطفال دون الثامنة عشرة يجب أن يكونوا برفقة الأب، والأم وإذا كان أحد الوالدين لا يرغب بالقدوم فعليه مراجعة دائرة (النوتر) في الولاية ليحصل على إذن خطي للأولاد من أحد الوالدين كي يتمكنوا من العبور، وإلا لن يسمح لهم بالدخول إلى سورية، ويجب إحضار الإذن الخطي أثناء القدوم إلى المعبر".

وأشارت إلى أنه "يجب الحجز لجميع أفراد العائلة بمن فيهم الأطفال، ولن يسمح بالعبور دون حجز مسبق، والتأكد من البيانات في الحجز ومطابقتها مع (الكيملك)، والتحقق من ختم الحجز في المعبر التركي لدى الشرطة، وكل من يدخل سورية من دون ختم الشرطة التركية لن يتمكن من العودة أبداً، كما أنه يجب ختم الحجز وتوثيقه في مركز الهجرة السوري ليتمكن صاحب الحجز من العودة إلى تركيا لاحقاً".

إلى ذلك، أوضحت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا، شمالي محافظة حلب، أن المعبر سيُفتح أمام السوريين المقيمين في الولايات المتضررة من الزلزال مؤخراً، لقضاء إجازة داخل الأراضي السورية، مشيرة إلى أن تفاصيل الدخول والشروط سوف تُنشر اليوم الجمعة على معرفات المعبر.

وسبق أن أعلنت إداراتا معبري باب الهوى، شمالي محافظة إدلب، وتل أبيض، شمالي محافظة الرقة، عن فتح باب الإجازات أمام السوريين ضمن الولايات التركية المتضررة من الزلزال.

ووصل عدد السوريين الوافدين من تركيا إلى معبر باب الهوى، حتى صباح اليوم الجمعة، إلى نحو 4000 شخص، بحسب ما أكد مدير العلاقات الإعلامية في معبر "باب الهوى"، مازن علوش، لـ"العربي الجديد".

وبلغ عدد القتلى السوريين الذين وصلوا من تركيا عبر معبر باب الهوى 1522 قتيلاً حتى مساء أمس الخميس، فيما بلغ عدد ضحايا السوريين الذين وصلوا من تركيا عبر معبر باب السلامة 166 قتيلاً، وفق إحصائيات رسمية من إدارة المعبرين.

وأول من أمس الأربعاء، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توجيهات باعتبار ألازيغ منطقة منكوبة، لتكون الولاية الحادية عشرة المتضررة بالزلزال. والولايات العشر المنكوبة، التي أعلن الرئيس أردوغان حالة الطوارئ فيها لمدة 3 أشهر، هي أضنة، وأديامان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان ماراش، وكيليس، وملاطيا، وعثمانية، وشانلي أورفة.

المساهمون