المغرب يدعم خطط التعلم عن بعد بتطبيق ذكي

المغرب يدعم خطط التعلم عن بعد بتطبيق ذكي

15 ديسمبر 2020
التعليم الحضوري اختياري في المغرب (فرانس برس)
+ الخط -

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، الثلاثاء، تطبيقا للهواتف للتعلم عن بعد يحمل اسم TelmidTICE، يحتوي على دروس تتوافق مع المنهاج الدراسي الوطني، والتدرج البيداغوجي لمختلف المواد والمستويات الدراسية، ويمكن الطلاب من تتبع دروسهم في الزمان والمكان اللذين يتناسبان مع رغباتهم، وإمكاناتهم، وظروفهم.
وكشفت الوزارة في بيان، أن إطلاق التطبيق "يأتي حرصا على ضمان تحصيل بيداغوجي مستمر عبر آلية التعليم عن بعد بناء على الرغبات المعبر عنها من طرف أولياء الأمور، وتحقيقا للارتقاء بهذه الآلية البيداغوجية، وتجديدها بما يضمن تحصيلا دراسيا آمنا يحفظ سلامة الطلاب في ظل تفشي جائحة كورونا".
وأوضح البيان أن التطبيق الجديد يعزز النمط التربوي القائم على التعليم عن بعد الذي اعتمدته الوزارة بسبب الجائحة، ويتمثل في الدروس التعليمية المصورة التي تبث عبر قنوات التلفزيون الوطنية، والمنصات الرقمية، وكذا الأقسام الافتراضية التفاعلية، وأنه يمتاز بالسرعة في نقل وتقاسم المعارف، والمستجدات التعليمية، كما يتضمن فهرسة ذكية تسهل على المتعلمين  الحصول على المعارف المراد اكتسابها، فضلا عن خاصية التحديث المستمر لكل مادة دراسية التي تتيح لكل مستخدم التواصل، وتقاسم المستجدات.

وقررت الوزارة اعتماد "التعليم عن بعد" كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020، والذي انطلق في 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، بسبب الوضعية الوبائية المقلقة التي تعيشها البلاد من جراء الارتفاع الكبير في عدد الإصابات والوفيات.
وبجانب اعتماد التعليم عن بعد، تم توفير "تعليم حضوري" للمتعلمين الذين عبر أولياء أمورهم عن اختيارهم هذه الصيغة، وأعلنت الوزارة أنه "يمكن في أي محطة من الموسم الدراسي تكييف الصيغة التربوية المعتمدة على المستوى المحلي أو الجهوي بتنسيق مع السلطات الصحية المحلية".
ومنذ اعتماد المغرب التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا، أثيرت تساؤلات عدة حول مدى نجاعته، خصوصا أنه لم يكن هناك استعداد مسبق لهذه الخطوة.

المساهمون