الملك البريطاني يصادق على تشريع ترحيل طالبي لجوء إلى رواندا

الملك البريطاني يصادق على تشريع ترحيل طالبي لجوء إلى رواندا

25 ابريل 2024
مركز في رواندا لإيواء المرحّلين من بريطانيا، 24 إبريل 2024 (غييم سارتوريو/ فرانس برس)
+ الخط -

صادق العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث على تشريع أساسي لخطة رئيس الوزراء ريشي سوناك، القاضية بترحيل طالبي لجوء إلى رواندا. وتُعَدّ الموافقة الملكية المرحلة الأخيرة في العملية التشريعية، علماً أنّها لا تعدو في الواقع كونها مصادقة على القرار الذي اتّخذه البرلمان البريطاني في وقت سابق من هذا الأسبوع بالموافقة على مشروع القانون، بعد معركة طويلة ما بين الحكومة ومعارضي خطة رواندا.

والإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات، اليوم الخميس، يعني أنّ مشروع "قانون سلامة رواندا" أصبح قانوناً. وكان البرلمان قد وافق على مشروع القانون في الساعات الأولى من صباح أوّل من أمس الثلاثاء، في حين كان سوناك قد صرّح يوم الاثنين الماضي بأنّه يتوقّع أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى العاصمة الرواندية كيغالي خلال عشرة إلى 12 أسبوعاً من تاريخ إقرار القانون.

وأقرّ البرلمان البريطاني مشروع القانون المثير للجدال الذي يتيح للحكومة ترحيل طالبي لجوء وصلوا إلى المملكة المتحدة بطريقة غير قانونية إلى رواندا. وقد تسبّب القانون في انقسامات، حتى داخل حزب المحافظين الحاكم. وهو يهدف إلى الرد على الحكم الصادر عن المحكمة العليا في المملكة المتحدة نهاية عام 2023 والتي اعتبرت أن إرسال مهاجرين إلى رواندا مخالف للقانون الدولي.

وكان النواب المحافظون قد تقدّموا، في أواخر عام 2023، بما أطلقوا عليه "قانون سلامة رواندا"، بعد فترة قصيرة من صدور حكم من المحكمة البريطانية العليا الذي أفاد بأنّ ترحيل طالبي اللجوء إلى كيغالي غير قانوني بموجب القانون الدولي. وقد أُطلقت تحذيرات تؤكد أنّ مشروع قانون حكومة لندن الأخير لإعادة إحياء خطتها المثيرة للجدال "لا يتوافق" مع التزامات البلاد في مجال حقوق الإنسان.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون