الاحتلال الإسرائيلي يهدم قرية العراقيب للمرة 212

الاحتلال الإسرائيلي يهدم قرية العراقيب للمرة 212

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
غزة

العربي الجديد

العربي الجديد
24 يناير 2023
+ الخط -

هدمت وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلية، صباح اليوم، قرية العراقيب، غير المعترف بها في النقب، للمرة 212.

وتواجه القرية مخططات الاقتلاع والتهجير منذ عام 2010، إذ يسعى الاحتلال لهدم وتجريف الأرض والممتلكات بشكل مستمر. حيث يقطن ساكنوها في بيوت من صفيح دون أي خدمات أساسية كالكهرباء والماء.

ويصف عضو اللجنة المحلية للدفاع عن العراقيب، عزيز صياح الطوري، لـ"العربي الجديد" اعتداء الاحتلال على القرية قائلا: "بداية حضرت سيارة استطلاع عند الساعة السابعة صباحا، وبعدها حضرت السلطات الإسرائيلية والشرطة وقوات الهدم والتجريف الساعة السابعة والنصف، وجرفوا كل المخلفات وأخذوا ممتلكات العائلات من البيوت والفرشات والبطانيات واللحف وبدأوا بجرف كل شيء".

وأضاف الطوري، أن العراقيب هي قرية لا يعترف بها الاحتلال، الذي حاول قبل فترة ضم المقبرة الإسلامية إلى مدينة راهط لكن محاولته باءت بالفشل، قائلاً: "كانت لعبة ضد أهالي العراقيب للاستيلاء على المقبرة"، مضيفاً أن "الأرض ملكنا وهي أرض الأجداد والآباء، ولن نتنازل عن الأرض تحت أي ظرف".

حماس: هدم العراقيب وتصريحات نتنياهو إعلان ببدء الضم 

بدورها، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الثلاثاء، إن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بشأن الوجود والبناء الفلسطيني في الضفة الغربية، والتي تأتي بالتزامن مع هدم قرية العراقيب في النقب المحتل للمرة 212 تمثل إعلاناً رسمياً للبدء بضم ما يسمى بالمنطقة ج وتهويدها وتغيير معالمها وتهجير وطرد أصحابها الأصليين عنها.
وفي تصريحات وزعت على وسائل الإعلام، قال الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع "إن كل محاولات الاحتلال الصهيوني لشطب الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية أو القدس المحتلة أو الداخل المحتل بممارسة سياسة الهدم والتهجير والضم لن تمر أمام صمود شعبنا وبسالته وتشبثه بأرضه وتمسكه بحقوقه".

ودعا القانوع الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية والداخل المحتل لتصعيد المواجهة، والتصدي لمخططات حكومة الاحتلال المتطرفة وسياساته الفاشية، والاشتباك الدائم مع المحتل وقطعان مستوطنيه.
يذكر أن قرية العراقيب تقع على بعد 7 كيلومترات شمالي مدينة بئر السبع، و3 كيلومترات جنوب مدينة راهط في الجنوب من فلسطين، وتعرضت للهدم آخر مرة في 25 ديسمبر العام الماضي.

دلالات

ذات صلة

الصورة
الأبنية التراثية الفلسطينية

منوعات

يُركز أصحاب مشروع "نمذجة الآثار التاريخية والمعمارية المُميزة للمُدن الفلسطينية المُحتلة"، على تجسيد المباني التي تتعرّض للتهديد والخطر من قِبل الاحتلال الإسرائيلي، سواء بالهدم أو الاندثار
الصورة
خالد الدباس وباسل بصبوص... صديقا الطفولة والحياة والشهادة

مجتمع

صديقان في الطفولة والمدرسة والحياة وصديقان في الشهادة، هما خالد عنبر الدباس، 21 عاماً، وباسل بصبوص، 19 عاماً، لاجئان فلسطينيان من أهالي مخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة الغربية، أعدمهما جيش الاحتلال وأصاب صديقاً ثالثاً لهما واعتقله.
الصورة
وقفات تضامنية مع الأسرى (العربي الجديد)

مجتمع

كشف رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الثلاثاء، خلال الاعتصام الأسبوعي لمؤسسات الأسرى والفصائل الفلسطينية؛ رفض الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد؛ مقترحاً من محاميه بتقديم طلب للإفراج عنه والعفو من رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.
الصورة
مطالب بوقف هدم مدرسة عين سامية الفلسطينية (العربي الجديد)

مجتمع

طالب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفن كون فون بورغسدوف الاحتلال الإسرائيلي بوقف قرار هدم مدرسة تجمع عين سامية البدوي شرق رام الله، وسط الضفة الغربية، وبالامتناع عن استهداف المنشآت، خاصة التعليمية، معتبراً أن قرار هدم المدرسة غير قانوني..

المساهمون