الأردن: قيود احترازية ضد كورونا لضمان استمرار السنة الدراسية

الأردن: قيود احترازية ضد كورونا لضمان استمرار السنة الدراسية

14 اغسطس 2021
مدارس الأردن ستعود للتعليم الوجاهي (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

تدخل إجراءات حكومية جديدة حيز التنفيذ في الأردن غدا الأحد، من بينها إلزام كل أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية، وكذا الطلاب، في أي من مؤسسات التعليم العالي بالتلقيح، أو الفحص مرتين أسبوعيا.

ووفق القرارات الجديدة، يلتزم كل من لم يتلق الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا، أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية، بإحضار فحص (بي سي آر) ساري المفعول لمدة 72 ساعة يثبت عدم إصابته، يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وتسليمه إلى رئيسه المباشر بالنسبة لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية، وإلى عميد الكلية أو من يفوضه بالنسبة للطالب.
وتنص الإجراءات الجديدة على عدم السماح لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية الذي يخالف التعليمات بالالتحاق بالعمل، على أن تحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاد رصيد إجازاته تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته، في حين لا يسمح للطالب المخالف بالدخول إلى الحرم الجامعي، ويعتبر غيابه عن المحاضرات غيابا بدون عذر.
وتطبق الإجراءات ذاتها على أعضاء الكادر التدريسي والإداري في المدارس، لكنها لا تطبق على الطلاب، كما تعاقب المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي التي تخالف بغرامة لا تقل عن 1000 دينار أردني (1400 دولار أميركي) ولا تزيد على 3000 دينار (4200 دولار).

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، السبت، تسجيل 16 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، وتسجيل 658 إصابة جديدة؛ ليرتفع الإجمالي إلى 10203 وفيات و782210 إصابات، وبلغت نسبة الإصابات في الفحوص الجديدة 2.75 في المائة، وبلغ عدد الحالات النشطة 11498 حالة، وبلغ عدد الحالات الجديدة التي أدخلت إلى المستشفيات 82 حالة، والعدد الإجمالي للحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات 699 حالة.

المساهمون