أكثر من 862 ألف طالب يستعدون لاجتياز امتحانات بكالوريا الجزائر

أكثر من 862 ألف طالب يستعدون لاجتياز امتحانات بكالوريا الجزائر

02 مايو 2024
طلاب أمام إحدى ثانويات الجزائر خلال امتحانات البكالوريا العام الماضي (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكثر من 862 ألف طالب يستعدون لامتحانات بكالوريا الجزائر التي تجرى في يونيو، بعد استكمال البرنامج الدراسي وفترة مراجعة مخصصة.
- وزير التربية الوطنية الجزائري يؤكد على اكتمال التحضيرات التقنية واللوجيستية لضمان إجراء الامتحانات في ظروف مناسبة، مع تسليط الضوء على أهمية الدورات التحضيرية والمراجعة.
- جمعيات أهلية وأفواج الكشافة الإسلامية تقدم دورات مجانية للتأهيل النفسي والمعنوي للطلبة، مع التركيز على تقنيات التعامل مع الضغوط وتوزيع الوقت خلال الامتحانات.

تتواصل استعدادات أكثر من 862 ألف طالب لاجتياز امتحانات بكالوريا الجزائر بداية الشهر المقبل، بعد استكمال البرنامج الدراسي في غضون الأسبوعين المقبلين، إذ ستمنح عطلة لطلاب الأقسام الثانوية النهائية لإجراء المراجعات اللازمة. وقال وزير التربية الوطنية الجزائري عبد الحكيم بلعابد، الخميس، خلال لقاء مع مسؤولي قطاع التعليم المركزيين والمحليين لمناقشة تحضير امتحانات بكالوريا الجزائر وشهادة التعليم المتوسط المقررة الشهر المقبل، إن أزيد من مليون ونصف تلميذ (ما يقارب 1.7 مليون) مترشحون لاجتياز الامتحانين في شهر يونيو المقبل على النطاق الوطني.

امتحانات بكالوريا الجزائر وشهادة المتوسط

وأكد الوزير أن من بين 1.68 مليون تلميذ، يوجد أكثر من 818 ألف ترشح لشهادة التعليم المتوسط تمهيدا لالتحاقهم بعد نجاحهم بالطور الثانوي، حيث ستُجرى الامتحانات بين الثالث والخامس من يونيو/حزيران المقبل، وأكثر من 862 ألف مترشح لامتحان شهادة البكالوريا التي تُجرى بين التاسع والـ13 من يونيو.

وأوضح بلعابد أن كافة التحضيرات التقنية واللوجيستية قد تمت لضمان إجراء الامتحانات في ظروف مناسبة ودون أية مشكلات، مشيرا إلى أن الهدف الأساس من هذه الندوة يتمثل في الوقوف على ما تم إنجازه من تحضيرات للامتحانات المدرسية الوطنية. وجرت الأحد الماضي ولأول مرة الاختبارات التطبيقية لامتحان شهادة البكالوريا لشعبة الفنون التي تم استحداثها للمرة الأولى هذا العام، بموادها الأربع المتمثلة في الموسيقى والسينما والسمعي البصري والفنون التشكيلة والرسم.

وتنشط خلال هذه الفترة أقسام المراجعة والدروس الخصوصية، لتمكين التلاميذ والطلبة من استذكار الدروس والبرنامج البيداغوجي، إذ يعلن بعض الأساتذة عن تقديم دورات مراجعة شاملة لمصلحة الطلبة، بمقابل مادي. فيما برزت في السياق بعض حلقات المذاكرة الجماعية بحضور أكثر من 400 طالب مترشح للبكالوريا.

وقوبلت دورات المراجعة الجماعية بانتقادات. وقال خبير التربية عبد القادر صادوق لـ"العربي الجديد": إنّ "الجزء الغالب من هذه الدورات هو مجرد استرخاء نفسي للطلاب أكثر منه مراجعة بالمعنى العلمي والبيداغوجي، وبعض الدورات تستهدف التحصيل المادي من قبل بعض الأساتذة القائمين عليها أكثر من استفادة الطلاب".

ومع اقتراب امتحانات بكالوريا الجزائر وأيضا شهادة المتوسط تبرز جمعيات أهلية وأفواج الكشافة الإسلامية الجزائرية، من خلال إعلان دورات مجانية تخص التأهيل النفسي والمعنوي لمساعدة الطلبة والتلاميذ المترشحين للامتحانات، وتدريبهم على كيفية التعامل مع هذه الأجواء الضاغطة والأسئلة، بالإضافة إلى ضبط تقنيات توزيع الوقت خلال فترة الامتحان.

المساهمون