واشنطن ترسل تعزيزات جديدة إلى قواعدها العسكرية شرقي سورية

واشنطن ترسل تعزيزات جديدة إلى قواعدها العسكرية شرقي سورية

13 يناير 2020
+ الخط -
تواصل الولايات المتحدة إرسال تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى قواعدها شرقي سورية، حسب ما أفادت مصادر محلية.

وذكرت المصادر لوكالة الأناضول، الاثنين، أن "قافلة أميركية مكونة من 140 شاحنة دخلت، مساء الأحد، عبر معبر (الوليد) الحدودي مع العراق، واتجهت إلى القواعد الأميركية جنوبي محافظة الحسكة، وريف دير الزور، شرقي سورية".

وأوضحت أن "القافلة كانت تحمل عربات مدرعة من طراز (همر) وعشرات البيكايات (المركبات) رباعية الدفع، وآلات حفر وبناء، كذلك ضمت شاحنات مغلقة يعتقد أنها تحمل ذخائر".

وكثفت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة إرسال تعزيزات إلى قواعدها شرقي وشمال شرقي سورية، التي يقع معظمها قرب حقول النفط السورية.

يشار إلى أن القوات الأميركية انسحبت من عدد من قواعدها شمال شرقي سورية، تزامناً مع عملية "نبع السلام" التي أطلقها الجيش التركي في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، لكنها لم تنسحب من قواعدها الواقعة في حقول النفط ومحيطها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان، إرسال مزيد من القوات والتعزيزات لحماية آبار النفط شرقي سورية.

وفي تصريحات سابقة للرئيس الأميركي دونالد ترامب حول قواعد بلاده في سورية، قال: "سنحمي النفط، وسنقرر ما الذي سنفعل به في المستقبل".

واتهمت وزارة الدفاع الروسية، في بيان سابق لها، الولايات المتحدة بممارسة "اللصوصية" على مستوى عالمي بعد إعلان نيتها حماية حقول النفط شرقي سورية.

ونشرت الوزارة صوراً عبر الأقمار الاصطناعية لما قالت إنها قوافل من الصهاريج تتجه إلى خارج سورية، معتبرة أن هذه الصور تدل على أن عمليات استخراج النفط السوري جرت تحت حماية العسكريين الأميركيين قبل هزيمة عناصر تنظيم "داعش" شرقي الفرات وبعدها.

(الأناضول)

ذات صلة

الصورة
طالب الطلاب جامعاتهم بسحب الاستثمارات على الفور من أي مؤسسة تموّل الإبادة الجماعية في غزة (محمد البديوي/ العربي الجديد)

مجتمع

استمراراً للحراك الطلابي في الجامعات الأميركية، نظم طلاب من ثماني جامعات مخيماً جامعياً في جامعة جورج واشنطن، للاحتجاج على الإبادة الجماعية المستمرة في غزة.
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
الصورة
تهاني العيد في مخيم بالشمال السوري (العربي الجديد)

مجتمع

رغم الظروف الصعبة يبقى العيد حاضراً في حياة نازحي مخيمات الشمال السوري من خلال الحفاظ على تقاليده الموروثة، في حين ترافقهم الذكريات الحزينة عن فقدان الأحبة