اتفاقية "سلام وصداقة" بين إثيوبيا وإريتريا

اتفاقية "سلام وصداقة" بين إثيوبيا وإريتريا

09 يوليو 2018
+ الخط -
وقعت إثيوبيا وإريتريا، اليوم الإثنين، على اتفاقية سلام وصداقة من خمسة محاور، بعد يوم من قمة تاريخية أذنت ببدء تطبيع العلاقات بين البلدين بعد فترة طويلة من الخصومة، وإنهاء حالة الحرب.

وقال وزير الإعلام الإريتري يماني جبر ميسكيل، إن زعيمي إثيوبيا وإريتريا وقعا "إعلان سلام وصداقة مشتركاً" اليوم.

وأضاف الوزير، في تغريدة على "تويتر" أرفق بها صورة للزعيمين يجلسان إلى طاولة أمام علمي إثيوبيا وإريتريا: "تم توقيع الاتفاقية التي تضم خمسة محاور صباح اليوم في مقر الرئاسة من قبل الرئيس إسياس أفورقي ورئيس الوزراء أبي أحمد".


وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس، بعد محادثات استمرت يوما مع الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، إن البلدين اتفقا على إعادة فتح سفارة كل منهما في عاصمة البلد الآخر.

وقال آبي، في تصريحات بثتها قنوات التلفزيون الرسمي في كلا البلدين: "بعد النقاش، اتفقنا على إعادة فتح سفارتينا".

وبثت القنوات التلفزيونية صورا للزعيمين، خلال عشاء رسمي أقامه أفورقي وشوهد فيه الزعيمان يتحادثان.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده التي ليست لها منافذ بحرية ستبدأ في استخدام ميناء إريتريا. وتابع: "ستستأنف إثيوبيا استخدام ميناء إريتريا".

وكان الاجتماع هو الأول من نوعه خلال عشرين عاما بين زعيمي البلدين.

(العربي الجديد، رويترز)

ذات صلة

الصورة

سياسة

أصيب أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة في تل أبيب بين مؤيدي الحكومة الإريترية الذين كانوا يحتفلون بيوم وطني في إريتريا ومعارضي الرئيس أسياس أفورقي.
الصورة
Chouaib Keddad

رياضة

أشاد مدافع المنتخب الجزائري شعيب كداد بلمسة المدرب مجيد بوقرة في الفوز المحقق على المنتخب الإثيوبي، الثلاثاء، بملعب نيلسون مانديلا، ضمن الجولة الثانية من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين "شان" 2022، الجارية وقائعها حالياً في الجزائر.

الصورة
 Mokhtar Belkhiter

رياضة

ثمن الظهير الأيمن للمنتخب الجزائري الرديف مختار بلخيثر الفوز الذي حققه زملاؤه، الثلاثاء، أمام المنتخب الإثيوبي بهدف نظيف على ملعب نيلسون مانديلا، والتأهل للدور الربع نهائي من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين الجارية وقائعها في الجزائر.

الصورة

منوعات

ساد غضب وهجوم مصريان في مواقع التواصل إثر إعلان إثيوبيا قرب الانتهاء من الملء الثالث، وتشغيل التوربين الثاني لتوليد الكهرباء بسد النهضة.