"داعش" يتبنى تفجير قطار غرب لندن

"داعش" يتبنى تفجير قطار غرب لندن والشرطة البريطانية تحدد هوية مشتبه به

لندن

إياد حميد

إياد حميد
15 سبتمبر 2017
+ الخط -
أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، مساء اليوم الجمعة، مسؤوليته عن التفجير الذي وقع في مترو أنفاق لندن اليوم، وأسفر عن إصابة 18 شخصاً، أحدهم وُصفت حالته بالخطرة، في حين قالت وسائل إعلام بريطانية إن أجهزة الأمن حدّدت هوية مشتبه به في التفجير.


وفي أعقاب الهجوم، رفعت بريطانيا مستوى التهديد الأمني على المستوى الوطني من "شديد" إلى "حرج"، ما يعني توقع حدوث هجوم جديد.

وقالت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، في بيان بثّه التلفزيون، ونقلته وكالة "رويترز"، إن أفراداً مسلحين من الشرطة وعناصر من الجيش سيكونون في الشوارع في الأيام المقبلة. وأضافت: "في هذه الفترة.. سيحل أفراد الجيش محل ضباط الشرطة في مهمات حراسة مواقع محمية بعينها ليس مسموحاً بدخول الناس إليها". 

وكانت حالة الهدوء قد عادت إلى المنطقة المحيطة بقطار المترو في محطة "بارسونز غرين"، في غرب لندن، بعد توافد سيارات الشرطة إلى الموقع، إذ تابع الناس في الشوارع القريبة حياتهم المعتادة، عقب الانفجار الذي وقع صباح اليوم الجمعة، في المحطة، والذي اعتبرته الشرطة "عملاً إرهابيّاً".

وتجمّع بعض من المارة وسكان الحي، ممن يمرون يومياً من أمام المحطة، وتحدثوا للصحافيين عن مشاهداتهم.

وذكر بعض العاملين في أحد المتاجر في المنطقة المغلقة لـ"العربي الجديد"، أن مالك المتجر قد طلب منهم المغادرة حتى تتم تسوية الوضع، ويتم السماح للمارة بالعبور.

ووصف شاهد عيان آخر مشاهداته للصحافيين الذين تهافتوا لتسجيل أقواله، قائلاً إنه رأى الناس يهرعون خارج المحطة، واصفاً بعض حالات الإصابة التي عاينها، مؤكداً أن أغلبها كانت حروقاً.

وقال شاهد عيان آخر، كان من ضمن المسافرين لحظة وقوع الحادث، لـ"العربي الجديد"، إنه رأى وميضاً من اللهب يخرج من جوانب القطار، مع رائحة كيميائية انتشرت في المكان.

كذلك وصف آخر كيف هرع المسافرون لمساعدة المصابين على رصيف المحطة، قبل أن يصل عناصر الشرطة والإطفاء إلى المكان، ويطلبوا من الجميع مغادرة المكان على الفور.

وكان عمدة لندن، صادق خان، قد علّق على الحادث بأن الشرطة البريطانية تعمل ما بوسعها للوصول إلى الأشخاص المسؤولين عن انفجار محطة بارسونز غرين.

ونقلت قناة تلفزيون "سكاي نيوز" عن مصادر أمنية قولها إن أجهزة الأمن البريطانية حددت هوية مشتبه به شارك في تفجير القطار، مستعينة في ذلك بصور كاميرات مراقبة.

وقال مراسل القناة مارك وايت، على "تويتر": "تقول مصادر أمنية إنها حددت هوية مشتبه به ضالع في تفجير بارسونز غرين بمساعدة صور كاميرات مراقبة".

وفي السياق، صرّح مساعد مفوض الشرطة في العاصمة، مارك رولي، بأن سبب الانفجار جهاز متفجر بدائي الصنع، انتشرت صوره على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد ظهر في الصورة دلو أبيض يستخدمه عمال البناء تشتعل فيه النيران وتتصل به بعض الأسلاك الكهربائية، وكان موجوداً في العربة الأخيرة من القطار.



عادت الحركة إلى طبيعتها في محيط موقع التفجير (العربي الجديد)



وبينما أعلنت شرطة "سكوتلاند يارد" أن التفجير "إرهابي" أعلنت المشافي البريطانية عن استقبالها ثماني عشرة إصابة ناجمة عن الانفجار، منها حالة واحدة خطرة. وكانت أغلب الإصابات عبارة عن حروق في الأطراف والوجه.

وكانت الشرطة قد أغلقت الطرق المؤدية إلى محطة المترو بعد توقف القطارات المارة بمحطة بارسونز غرين، كذلك جرى تحويل جميع خطوط النقل بعيداً عن المنطقة المغلقة، وأغلقت الحركة أمام المارة بمحيط 100 متر.

وخلت المنطقة المغلقة، والتي تشمل الشوارع المحيطة بمحطة المترو، من أي مارة أو حركة سير. وسمح فقط لسيارات الشرطة والإسعاف بالعبور إليها، إضافة إلى بعض السكان المحليين.

وبينما لم تفتح المكاتب التجارية أبوابها بعد، طلبت الشرطة من أصحاب المحال العاملين في المنطقة المغلقة البقاء فيها.

وخارج المنطقة التي أغلقتها الشرطة، تجمع الصحافيون باحثين عن شهود عيان لتغطية الحدث، بينما حلّقت مروحيات الشرطة في سماء المنطقة.

وقامت الشرطة بتمشيط المنطقة المغلقة، ولم تتوقف حركة سياراتها من المنطقة وإليها، مع توافد بعض سيارات الإسعاف إليها، كما أن مركز الإطفاء القريب من مكان الحادث كان في حالة تأهب واضحة.


دلالات

ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
طلاب جامعة كوين ماري في لندن يتظاهرون لأجل فلسطين (العربي الجديد)

مجتمع

اتخذت إدارة جامعة كوين ماري في لندن إجراءات جديدة، عقب انطلاق المخيم الطلابي التضامني لأجل غزة الاثنين الماضي، تشمل إغلاق البوابات والمداخل..