ترامب سيرسل مبعوثين لبحث محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين

ترامب سيرسل مبعوثين إلى الشرق الأوسط لبحث السلام بين إسرائيل وفلسطين

11 اغسطس 2017
ترامب: السلام لا يمكن التفاوض عليه إلا بشكل مباشر(Getty)
+ الخط -

أكد مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سيرسل صهره جاريد كوشنر، والمفاوض جيسون غرينبلات، إلى الشرق الأوسط قريباً، للاجتماع مع قادة المنطقة ومناقشة "السبيل إلى محادثات سلام حقيقية بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأوضح أن "نائبة مستشار الأمن القومي، دينا باول، ستشارك في الجولة التي ستتضمّن اجتماعات مع قادة من السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وفي حين لفت المسؤول إلى أنّ المحادثات الإقليمية ستلعب دوراً مهماً، نقل عن ترامب تأكيده مجدداً أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن التفاوض عليه إلا بشكل مباشر بين الطرفين، وأن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع الأطراف لتحقيق هذا الهدف".

وكان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، قد أعلن أمس أن وفداً أميركياً يزور المنطقة (الأراضي الفلسطينية)، خلال الأسبوعين المقبلين، ويضم المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، ومسؤول ملف السلام في الإدارة الأميركية جاريد كوشنر.

وأوضح المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية أنه "من المفترض أن يحمل الوفد الأميركي إجابات واضحة على الأسئلة التي قدمتها القيادة للإدارة الأميركية حول موقف الأخيرة من عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

في المقابل، قلل جاريد كوشنر، قبل نحو أسبوع، من إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط، معرباً عن تشاؤمه من احتمال نجاح مهمته كمبعوث أميركي خاص ووسيط في عملية السلام بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعبّر، في حديث مسجل سرّب أمس إلى وسائل الإعلام الأميركية من نقاشات مؤتمر تدريبي داخلي مع الكونغرس، عن انحيازه الكامل للموقف الإسرائيلي، ودافع عن إجراءات قوات الاحتلال في المسجد الأقصى، محمّلاً الفلسطينيين "مسؤولية انفجار المواجهات".

(العربي الجديد، رويترز)