غوتيريس: فياض "الرجل المناسب" لمنصب مبعوث الأمم المتحدة لليبيا

غوتيريس: فياض "الرجل المناسب" لمنصب مبعوث الأمم المتحدة لليبيا

13 فبراير 2017
غوتيريس: سلام الرجل المناسب في المنصب المناسب (إيليف أوزتورك/الأناضول)
+ الخط -



أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، أنّ رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض هو "الرجل المناسب" لمنصب مبعوث المنظمة الدولية إلى ليبيا، وذلك بعدما أبدت الولايات المتحدة اعتراضها على اختياره.

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، قد هاجمت اختيار فياض للمنصب. وقالت، أول أمس السبت، في بيان، إنّ "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من رسالة تشير إلى نية الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، كرئيس لبعثة الأمم المتحدة لليبيا".

وأضاف البيان "لفترة طويلة كانت الأمم المتحدة متحيّزة للسلطة الفلسطينية ضد حلفائنا في إسرائيل (..) الولايات المتحدة لا تعترف حالياً بدولة فلسطينية ولا تدعم الإشارة التي يرسلها هذا التعيين داخل الأمم المتحدة. لكننا نشجع الطرفين على التوصل إلى حل. في المستقبل فإن الولايات المتحدة سوف تتصرّف ولن تكتفي بالكلام لدعم حلفائنا".

وقال غوتيريس خلال قمة في دبي، "أرى أنّه الرجل المناسب في المنصب المناسب واللحظة المناسبة... وأعتقد أنّ عدم تمكّني من تعيينه خسارة لعملية السلام الليبية والشعب الليبي".

وتم تعيين مارتن كوبلر مبعوثاً خاصاً للأمين العام لبعثة الدعم في ليبيا في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

ولم ينجح كوبلر في إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011، وذلك رغم توقيع اتفاق الصخيرات نهاية ديسمبر/كانون الأول 2015، برعاية الأمم المتحدة.

(رويترز، العربي الجديد)