مستشار عمار الحكيم: سيطرنا على الفلوجة بمساعدة خبراء إيرانيين

مستشار عمار الحكيم: سيطرنا على الفلوجة بمساعدة خبراء إيرانيين

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
13 يوليو 2016
+ الخط -

أكد محسن الحكيم، المستشار السياسي لرئيس "المجلس الأعلى الإسلامي"، عمار الحكيم، اليوم الأربعاء، مشاركة خبراء إيرانيين، يترأسهم قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري، قاسم سليماني، في معركة استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة.

وكشف الحكيم، أن الخبراء الإيرانيين أشرفوا، بشكل مباشر، على معركة مدينة الفلوجة، الواقعة بمحافظة الأنبار، واصفاً خلال مقابلة مع وكالة "تسنيم" الإيرانية المعركة بأنها "إنجاز كبير لمليشيات "الحشد الشعبي" والاستشارية الإيرانية".

وأضاف "تم التخطيط لمعارك الفلوجة والكرمة والصقلاوية والسجر، بالتعاون مع المستشارين الإيرانيين، وعلى رأسهم اللواء قاسم سليماني"، مشيداً بما وصفه بـ"التعاون العالي بين مليشيات "الحشد الشعبي" والجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب".

وتحدث المستشار السياسي لرئيس "المجلس الأعلى الإسلامي" عن انطلاق المبادرات الأولى لمعركة استعادة السيطرة على محافظة الموصل من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، مؤكدا أن السيطرة على قاعدة القيارة العسكرية، جنوب المحافظة، تمت بمشاركة مليشيات "الحشد".


وقال المتحدث ذاته، إنه جرى الاتفاق على مسك "الحشد" بعض المناطق التي ستتم السيطرة عليها في الموصل، فيما تتولى قوات "البشمركة" الكردية السيطرة على مناطق أخرى، داعياً إلى تظافر الجهود بين جميع التشكيلات العسكرية لاستعادة المحافظة.

إلى ذلك، أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، هاشمي رفسنجاني، أمس الثلاثاء، أن "علاقة إيران بالعراق تاريخية، ولها جذور دينية ومذهبية"، مبيناً أنها "تتميز بالجوار الجغرافي، فضلاً عن العتبات المقدسة والمدن الدينية"، فيما قال عضو المجمع، علي أكبر ولايتي، إن إيران لن تدخر جهداً في مساعدة العراق، وفقاً لتوجيهات مرشد الجمهورية، علي خامنئي.

وذكرت مصادر سياسية عراقية، في وقت سابق، أنّ عمّار الحكيم طلب دعماً إيرانياً للقوات العراقية، خلال المعركة التي يجري التحضير لها لاستعادة السيطرة على محافظة الموصل.



ذات صلة

الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
الصورة

سياسة

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الولايات المتحدة تفيد بأن الرد الإيراني المرتقب أصبح وشيكاً جداً.
الصورة

سياسة

قرّرت شعبة الأمن في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تغلق مؤقتاً 28 سفارة إسرائيلية حول العالم، تحسباً لإقدام إيران على الانتقام لغارة دمشق.
الصورة

سياسة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليق مغادرة جنود الوحدات القتالية ثكناتهم العسكرية مؤقتاً، وذلك بناء على تقييمه للوضع، مؤكداً أنه في حالة حرب