وزير البيئة المصري: وضع "تيران وصنافير" معلق بتصويت البرلمان

وزير البيئة المصري: وضع "تيران وصنافير" معلق بتصويت البرلمان

10 مايو 2016
النظام المصري تنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير"(العربي الجديد)
+ الخط -
قال وزير البيئة المصري، خالد فهمي، اليوم الثلاثاء، إنّ موقع وزارته الرسمي كان يصنف جزيرتي "تيران وصنافير"، على أنّهما تابعتان لمحمية رأس محمد المصرية، إلاّ أنه عقب توقيع الحكومة لاتفاقية تعيين الحدود بين القاهرة والرياض، تم تحديث موقع وزارته، ووضع التوصيف الآتي "إن الوضع سيحدد بشأن الجزيرتين، بعد عرض الاتفاقية على مجلس النواب".

وأضاف فهمي، رداً على سؤال النائب محمود عطية، بشأن ملكية الجزيرتين، أنّهما يدخلان ضمن نطاق اتفاقية السلام، وبهما قوات حفظ السلام، إلاّ أنه لا توجد عليهما أيّة أنشطة أو منشآت مصرية، عدا استخدام الشعب المرجانية في الأنشطة السياحية، والتي كانت تقع خارج نطاقهما.

ولفت فهمي، خلال اجتماع لجنة الطاقة في مجلس النواب، إلى أن "القوات المصرية ما زالت تتواجد في الجزيرتين طالما لم يتم تسليمهما إلى السعودية، وأن الحكومة ملتزمة بتنفيذ ما يراه مجلس النواب حيال الاتفاقية".

وفي سياق آخر، قال فهمي إن وزارته ستعمل على تحسين جودة البيئة من خلال توفير هواء نقي للأجيال المقبلة، وتحسين نوعية المياه عن طريق تطوير محطات قياس نوعية، وجودتها طبقا للبيانات الواردة من جهات الرصد، فضلاً عن دعم الجهود الوطنية لمواجهة التغيرات المناخية، وحماية طبقة الأوزون.

وأشار فهمي إلى بحث وزارته عن آليات تمويلية داخلية وخارجية من خلال التعاون الدولي لدعم الأنشطة البيئية، والحفاظ على البيئة، والتنوع البيولوجي بهدف صيانة موارد الوطن، والحفاظ على مقوماته الطبيعية بصورة مستدامة، بما يسهم في زيادة الدخل القومي، بحد قوله.

دلالات