بارزاني يدعو أنقرة إلى وقف قصف مواقع "الكردستاني"

بارزاني يدعو أنقرة إلى وقف قصف مواقع "الكردستاني"

25 يوليو 2015
بارزاني أبلغ داوود أوغلو معالجةَ المشاكل بصورة سلمية (الأناضول)
+ الخط -
أفاد مصدر في رئاسة إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، أن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، دعا الحكومة التركية إلى وقف عمليات القصف الجوي لمواقع حزب "العمال الكردستاني" التركي المعارض، وشدّد على أن المشاكل مع الحزب يجب حلّها بصورة سلمية.

ونقل موقع "BAS" الإخباري المقرّب من سلطات إقليم كردستان العراق والناطق باللغة الكردية عن مصدر في رئاسة الإقليم، قوله إن بارزاني "دعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو خلال اتصال هاتفي بينهما دام نحو ساعة، إلى وقف فوري لغارات الطيران الحربي التركي على مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني التركي المعارض في إقليم كردستان العراق".

وكانت تسع طائرات "أف 16" قد انطلقت من القاعدة الجوية التركية الثامنة في ولاية دياربكر، باتجاه كل من شمال العراق وسورية، لتوجه ضربات عسكرية لخمسة معسكرات تابعة لقوات حزب "العمال الكردستاني"، وهي كل من معسكر الزاب وحافتانين ومِتينا وأفاشين، كما تم توجيه ضربات لمواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك من خلال المجال الجوي السوري.

ويحتفظ حزب "العمال الكردستاني"، منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي، بمقار في شمال العراق في مواقع جبلية حدودية بين العراق، وكل من تركيا وإيران، فضلاً عن بعض المقار في مدن خارج إقليم كردستان مثل مدينة الموصل.

وأضاف مصدر الرئاسة الكردية أن "بارزاني أبلغ رئيس الوزراء التركي بمعالجة المشاكل بصورة سلمية، وإيجاد حل سلمي للقضية الكردية في تركيا وإبعاد السلاح عن حسم الخلافات".

وظل بارزاني طوال السنوات الماضية يسعى إلى الوساطة بين أنقرة و"العمال الكردستاني" بهدف تطبيق وقف إطلاق النار والدخول في محادثات سلام.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مسؤولة في إقليم كردستان العراق، أن قوات البشمركة الكردية المرابطة على الحدود مع تركيا قد تم وضعها في حالة الاستعداد مع بدء الجيش التركي عملياته العسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني جواً وبراً.

وقال القائد في قوات حرس الحدود في إقليم كردستان العراق، اللواء شيركو عبدالله، في تصريح صحافي، إن قواته كافة "وضعت في حالة تأهب، وإن مهامهم تتركز في مراقبة الحدود مع تركيا ونقل المعلومات الى الجهات الأعلى، وأي إجراءات مطلوبة سيجري اتخاذها".

وأضاف أن مهامهم "ليست ضرب أي قوات تركية، لأنهم مكلفون بمراقبة الحدود فقط، ونقل المعلومات إلى الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان".

وتتبع قوات حرس الحدود في إقليم كردستان العراق، وفق القانون، وزارة الداخلية الاتحادية في بغداد.

وأفادت مواقع إعلامية تابعة لـ"العمال الكردستاني" أن الطيران الحربي التركي شن، مساء أمس الجمعة، غارات على 12 موقعاً للحزب على الأقل في إقليم كردستان العراق. وتقع المقار المستهدفة في مواقع جبلية نائية ضمن محافظات دهوك وأربيل والسليمانية.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إنه أجرى محادثة هاتفية، صباح اليوم مع رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني. موضحاً أن الأخير أكد تضامنه مع تركيا، وأن "العمليات العسكرية التركية (سواءً ضد داعش أو العمال الكردستاني) تستند إلى أسس عادلة".

كما أفاد داود أوغلو أنه أجرى تقييماً للوضع مع بارزاني، ونقل إليه أهداف تركيا من العملية العسكرية في شمال العراق على الأخص.


اقرأ أيضاً: تركيا تضرب "الكردستاني" وتسعى إلى منطقة خالية من "داعش"

المساهمون