المقاتلات التركية تقصف مواقع "داعش" في سورية

المقاتلات التركية تقصف مواقع "داعش" في سورية

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
24 يوليو 2015
+ الخط -
شنّ سلاح الجو التركي، فجر الجمعة، غارات عنيفة ضد ثلاثة مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سورية، وذلك بالتزامن مع قيام قوات الأمن التركية بحملة اعتقالات واسعة في مدينة إسطنبول، شارك فيها حوالى خمسة آلاف شرطي وعنصر أمن، واستهدفت خلايا يشتبه بانتمائها لـ"داعش" وحزب "العمال الكردستاني" وجبهة "تحرير الشعب الثورية" (منظمة يسارية متطرفة محظورة)، ولا تزال الحملة مستمرة حتى الآن.

وانطلقت طائرات "إف 16" من قاعدة دياربكر الجوية فجر اليوم، وأطلقت لما يقارب 13 دقيقة 4 قذائف، استهدفت مقرين ونقطة تجمع تابعة لتنظيم "داعش" داخل سورية، وذلك بحسب البيان الصادر عن لجنة التنسيق في مقر رئاسة الوزراء، والتي أشرفت على العملية.

وبحسب المعلومات، التي حصل عليها "العربي الجديد"، فإنّ "الضربات الجوية استهدفت مواقع لـ"داعش" بالقرب من قرية حوار الحدودية في ريف حلب، والمواجهة لولاية كيليس التركية، إذ إن الطائرات التركية لم تدخل المجال الجوي السوري، بل اكتفت بتوجيه صواريخها من داخل الأراضي التركية".

يأتي هذا، بعد ساعات من اندلاع اشتباكات لأول مرة، أمس الخميس، بين الجيش التركي وتنظيم "الدولة الإسلامية"، باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، ما أسفر عن مقتل جندي تركي وجرح آخرين، بينما أعلن الجيش حالة التأهب القصوى ضمن صفوفه، ملتزماً بمواقعه داخل الأراضي التركية، من دون التوغل في الأراضي السورية.

على خطٍ موازٍ، شنّت قوات الأمن التركية حملة أمنية واسعة داخل مدينة اسطنبول، شارك فيها أكثر من خمسة آلاف عنصر أمن وشرطي، استهدفت أكثر من 128 عنواناً بشكل متزامن، في 26 بلدية تابعة للمدينة، لاعتقال خلايا تابعة لـ"داعش" وحزب "العمال الكردستاني" و"جبهة تحرير الشعب الثورية"، وذلك بمساعدة المروحيات ولا تزال الحملة مستمرة.

إلى ذلك، علم "العربي الجديد"، أنّ الاتفاق الجديد بين أنقرة وواشنطن يقضي بفتح قاعدة "إنجرليك" الجوية بشكل جزئي، أمام طيران التحالف الدولي لتوجيه ضربات إلى "داعش"، مقابل إعلان منطقة آمنة على الحدود السورية، بطول 90 كيلومتراً تمتد من بلدة جرابلس إلى مارع في ريف حلب وبعمق يتراوح بين (40 -50 كيلومتراً)، إذ ستكون محمية بمنطقة حظر طيران أيضاً.

ذات صلة

الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
الصورة
تهاني العيد في مخيم بالشمال السوري (العربي الجديد)

مجتمع

رغم الظروف الصعبة يبقى العيد حاضراً في حياة نازحي مخيمات الشمال السوري من خلال الحفاظ على تقاليده الموروثة، في حين ترافقهم الذكريات الحزينة عن فقدان الأحبة
الصورة
صلاة عيد الفطر في المسجد الكبير بمدينة إدلب (العربي الجديد)

مجتمع

أبدى مهجرون من أهالي مدينة حمص إلى إدلب، شمال غربي سورية، سعادتهم بعيد الفطر، وأطلقوا تمنيات بانتصار الثورة السورية وأيضاً أهل غزة على الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون