"إخوان" سورية يدينون قضاء السيسي "الطاغوتي" وحكم إعدام مرسي

"إخوان" سورية يدينون قضاء السيسي "الطاغوتي" وحكم إعدام مرسي

17 يونيو 2015
القاضي المصري شعبان الشامي أصدر العديد من قرارات الإعدام
+ الخط -
أصدرت جماعة الإخوان المسلمين في سورية، اليوم الأربعاء، بياناً أدانت خلاله الحكم على الرئيس المصري محمد مرسي بالإعدام.

وقال البيان: "يسترسل قضاء السيسي في منهج العسف والظلم، فمنذ أن وقع الانقلاب في مصر، تحول القضاء المصري إلى قضاء طاغوتي مسيس، يأتمر بأمر العسكري الذي انقلب على الشرعية، وحوّل بعض قضاة مصر إلى أدوات انتقام سياسية، فسلطهم على رقاب الأحرار الأبرياء، حتى غدا القاضي المصري موضع هزء وسخرية كل العالم".

اقرأ أيضاً: قوى ثورية تدعو لانتفاضة شعبية ضد أحكام القضاء المصري

وأضاف البيان الذي وصلت "العربي الجديد" نسخة منه: إن قضاء السيسي الذي استعظم النطق بأحكام الإعدام، التي صدرت بالأمس، ضد الرئيس الشرعي محمد مرسي وإخوانه، بين يدي زيارة السيسي إلى ألمانيا، هان عليه شهر رمضان، وهانت عليه شعيرة الصيام، فاستقبل غرة رمضان المبارك بأحكام الجور والظلم التي ضج للإصرار على الاسترسال فيها كل أحرار العالم دولا ومؤسسات وأفرادا".

وكانت محكمة جنايات القاهرة المصرية، قد قضت أول من أمس، بالإعدام شنقاً للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، في القضية المعروفة بـ "وادي النطرون"، بينما حكمت الهيئة نفسها في جلسة صباحية عليه بالسجن المؤبد في قضية "التخابر الكبرى".

اقرأ أيضاً: أحكام الإعدام بعد الانقلاب في مصر

وطاول حكم الإعدام في قضية "اقتحام السجون" مرشد الإخوان محمد بديع وقيادات في الجماعة، منهم رشاد البيومي ومحيي حامد ومحمد الكتاتني وعصام العريان إلى جانب 104 آخرين.

وأثارت أحكام أمس دولا ومنظمات إنسانية وحقوقية للمطالبة بالتراجع عن حكم الإعدام، وقال البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، إن الحكم على مرسي بالإعدام "مسيّس"، في انتقاد حادّ لمصر حليفتها العسكرية، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس". 

وصرّح المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ايرنست، "نشعر بالقلق العميق من الأحكام المسيّسة التي أصدرتها محكمة مصرية بحق الرئيس السابق مرسي وعدد آخر"، من المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً باسم "اقتحام السجون". 

من جهتها، أعربت بريطانيا عن "قلقها العميق"، من أحكام الإعدام والمؤبّد التي صدرت بحق مرسي، وعدد آخر من قيادات الإخوان.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، إن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مرسي وزعماء جماعة الإخوان المسلمين هي "مذبحة للقانون والحقوق الأساسية"، وفقا لرويترز.

وأضاف في بيان "ندعو المجتمع الدولي للتحرك من أجل إلغاء أحكام الإعدام تلك التي صدرت بتعليمات من نظام الانقلاب، ووضع نهاية لهذا المسار الذي يمكن أن يعرض السلم في المجتمع المصري لخطر شديد".

كما أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ بشأن حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة الجنايات المصرية في حق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي. ونقلت وكالة "الأنباء القطرية الرسمية" (قنا)، يوم الأربعاء، عن مصدر لم تسمه، إن "دولة قطر تضم صوتها إلى الدول التي تطالب بإلغاء هذا الحكم، وإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسي".

اقرأ أيضاً: مرسي يدعو والقاضي "شعبان" يقول "آمين"