فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد زايد بمخيم قلنديا شمالي القدس

فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد زايد بمخيم قلنديا شمالي القدس

24 ديسمبر 2015
استشهد زايد بعد إصابته بمواجهات شهدها مخيم قلنديا (Getty)
+ الخط -




شيّع نحو ستة آلاف فلسطيني، اليوم الخميس، جثمان الشهيد بلال زايد (23 عاماً) من مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة إلى مثواه الأخير في مقبرة المخيم، بعد ساعات على استشهاده بمواجهات اندلعت ظهر اليوم، عقب اقتحام قوات الاحتلال لمخيم قلنديا.

وانطلق موكب التشييع، من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، باتجاه مخيم قلنديا، حيث ألقى ذوو الشهيد نظرة الوداع عليه، ومن ثم انطلق موكب التشييع إلى المسجد الكبير في المخيم للصلاة على الشهيد، لكن التشييع تأخر بسبب احتجاز مخابرات الاحتلال للشاب محمود زايد، شقيق الشهيد بلال، على معبر الكرامة شرقي الضفة الغربية، حيث كان في زيارة إلى الأردن.

وبعد الصلاة على الجثمان، جابت مسيرة جماهيرية شوارع المخيم، حيث حمل المشاركون رايات حركة فتح والعلم الفلسطيني، وهم يرددون الهتافات الغاضبة التي تمجد الشهداء، وسط إطلاق نار في الهواء من قبل مسلحين تحية للشهيد.

واستشهد الشاب زايد بعد إصابته في وجهه وصدره بمواجهات شهدها مخيم قلنديا ضد قوات الاحتلال، خلال اقتحامها للمخيم عقب الإعلان عن استشهاد الشاب وسام أبو غويلة منفذ عملية الدهس التي وقعت، ظهر اليوم، على مفرق بلدة الرام شمالي القدس والتي أصيب فيها أربعة جنود إسرائيليين.

وقال راضي يعقوب من مركز قلنديا الإعلامي لـ"العربي الجديد"، إن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم بعد الإعلان عن استشهاد الشاب أبو غويلة، ظهر اليوم، ما أدى لحدوث مواجهات مع الأهالي، إضافة لاشتباك مسلح مع شبان فلسطينيين من المخيم، أوقع عددًا من الإصابات".

وكان قد استشهد اليوم الخميس، منذ ساعات الصباح، شابان فلسطينيان في الخليل وسلفيت بالضفة الغربية بحجة تنفيذهما عمليات طعن، وهم: محمد زهران من سلفيت، وإياد دعيسات من الخليل، في حين بلغ عدد الشهداء في مخيم قلنديا خلال 24 ساعة، عقب استشهاد الشهيدين أبو غويلة وزايد أربعة شهداء، حيث استشهد يوم أمس الأربعاء، شابان من المخيم عقب تنفيذهما عملية طعن في منطقة باب الخليل في القدس، وهما: عنان أبو حبسة، وعيسى عساف.

وأدت المواجهات التي اندلعت في مخيم قلنديا إلى إصابة ستة شبان بالرصاص الحي، واثنين آخرين بحروق، حسبما ذكرت الغرفة المركزية لعمليات الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"العربي الجديد".

في حين، استهدفت قوات الاحتلال بالرصاص وبشكل مباشر مركبة إسعاف تابعة لجمعية ‫الهلال الأحمر الفلسطيني، خلال محاولة الطواقم الطبية إخلاء مصابين أصيبوا بمواجهات ضد قوات الاحتلال في ‫‏مخيم قلنديا.

ولفتت غرفة عمليات الهلال، إلى وقوع أربع إصابات بحالات اختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال لقرية كفر الديك بمحافظة سلفيت شمالي الضفة الغربية؛ وهي مسقط رأس الشهيد محمد زهران، فيما أصيب شابان آخران بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت ضد قوات الاحتلال في بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية.

اقرأ أيضاً:استشهاد أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية والقدس