داود أوغلو: نعمل على حماية اقتصادنا

داود أوغلو: نعمل على حماية اقتصادنا

02 ديسمبر 2015
داود أوغلو: لن نتوسل إلى روسيا (Getty)
+ الخط -

أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن الحكومة التركية، ستعلن قريباً عن مجموعة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمنع تضرر الاقتصاد التركي من العقوبات الروسية، وذلك بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها موسكو ضد المنتجات التركية.

وقال داود أوغلو، خلال المقابلة التي أجراها معه تلفزيون "خبر تورك"، في أثناء زيارة له إلى القسم التركي من جزيرة قبرص، "سنمنح الأولوية إلى الإجراءات التي تهدف إلى تلافي الأضرار، وبعد فترة قصيرة سأكشف للرأي العام الإجراءات، التي سنتخذها، لمنع الأضرار عن الصادرات والسياحة والاقتصاد التركي"، مضيفاً: "إن الخضروات والفواكه التركية لا تعاني من أية مشكلة في السوق العالمية، ويمكن بيعها في أماكن أخرى، وغداً سيكون أول قراراتي هو سحب الخضروات والفواكه التركية العالقة على الحدود الروسية، وسنحول ما بقي منها في يدنا إلى القنوات الأخرى المتاحة".

وفي ما يخص اعتماد تركيا على الغاز الروسي، واحتمال استخدامه كأداة سياسية، قال داود أوغلو، "في ما يخص الطاقة، لا أفكر بأن أتوسل إلى روسيا، فنحن لدينا حقوق وواجبات في إطار القانون الدولي"، في إشارة إلى إمكانية رفع دعاوٍ قضائية على روسيا في حال أوقفت ضخ الغاز بشكل مفاجئ، مما قد يجبرها على دفع تعويضات كبيرة لتركيا في إطار القانون الدولي الناظم للعمليات التجارية الدولية في قطاع الطاقة. 

اقرأ أيضاً: داود أوغلو: لا ينتظر أحد منا الاعتذار

وأضاف داود أوغلو، "ولكن علينا أن نجهز أنفسنا لأسوأ الاحتمالات، وأعطيت تعليماتي لوزراة الطاقة للبحث عن بدائل مختلفة. لدينا غاز طبيعي يأتي من إيران، ويوم الخميس سأكون في أذربيجان لمناقشة هذا الأمر".

ورفض داود أوغلو، الخوض في أية حرب كلامية، قائلا: "لن نسمح بأي فعل يهدد أمننا القومي، كما لن نرد بأفعال متهورة، ولن أدخل في أية حرب كلامية". ودعا إلى الهدوء في ذما يخص وضع الصدارات التركية والسياحة، مشيراً إلى أنه تم البدء بالعمل على فتح أسواق جديدة كالأسواق العربية، بالقول: "ليس علينا أن نشعر بالهلع في ما يخص صادراتنا، فنحن نعمل على تلافي الضرر. تمّ تمديد فترة الدعم في ما يخص قطاع السياحة والتي تنتهي في 30 من نوفمبر/تشرين الثاني، ولا ضرورة لترويع الشعب. نبدأ حملة في الأسواق العربية، وهم يأخذون المنتجات التركية".

وشدد داود أوغلو على أن قطع العلاقات بين روسيا وتركيا ليس بالأمر السهل، قائلاً، "إن العلاقة بين تركيا وروسيا، ليست بما يكن قطعه بسهولة. إنها علاقة مبنية على الحاجة المتبادلة، وقبل كل شيء علينا أن نكون هادئين".  ​

وكانت الحكومة الروسية قد فرضت اليوم عقوبات على الواردات التركية لها من الخضروات والفواكة، بينما أشارت بعض المصادر الروسية، بحسب رويترز، إلى إمكانية تعليق مشروع السيل التركي، وهو مشروع خط غاز يربط روسيا بأوروبا عبر تركيا، لكنه لم يتم بعد البدء، مما سيجعل هذه الخطوة رمزية أكثر منها ذات تأثير حقيقي.

اقرأ أيضاًداود أوغلو يطرح برنامجه مشدداً على رغبته بالنظام الرئاسي