مقتل فييافيسينسيو المرشح بالانتخابات الرئاسية للإكوادور خلال فعالية

مقتل فييافيسينسيو المرشح في الانتخابات الرئاسية للإكوادور خلال فعالية

10 اغسطس 2023
لقي المرشح الرئاسي حتفه إثر تعرضه لإطلاق نار في فعالية انتخابية في كيتو (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الإكوادوري غييرمو لاسو إن فرناندو فييافيسينسيو المرشح للانتخابات الرئاسية قُتل، الأربعاء، وتعهد بمعاقبة المسؤولين عن اغتياله.

وذكرت تقارير إعلامية في وقت سابق أن فييافيسينسيو، وهو نائب سابق تشير استطلاعات الرأي إلى أنه كان سيحصل على 7.5 بالمئة من الأصوات، لقي حتفه إثر تعرضه لإطلاق نار في فعالية انتخابية في كيتو.

وكتب لاسو على منصة إكس، تويتر سابقا: "تقديرا لذكراه ونضاله، أؤكد لكم أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب.. لقد تجاوزت الجريمة المنظمة الحد بكثير، ولكنهم سيقعون تحت طائلة القانون".

وقال إنه سيدعو كبار المسؤولين الأمنيين لاجتماع طارئ.

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يقال إنها التُقطت خلال الفعالية أشخاصا يختبئون ويصرخون وسط دوي إطلاق نار.

وقبل إطلاق النار، قال فييافيسينسيو إنّه تلقى عدة تهديدات بالقتل، بما في ذلك من قادة عصابة "سينالوا كارتل" المكسيكية، وهي واحدة من عدد كبير من جماعات الجريمة المنظمة الدولية التي تعمل الآن في الإكوادور.

وكان فييافيسينسيو واحدا من ثمانية مرشحين، وإن لم يكن المرشح الأوفر حظا. كان السياسي البالغ من العمر 59 عاما مرشحا لحركة بناء الإكوادور.

وقال مكتب المدعي العام الإكوادوري إنّ أحد المشتبه بهم في اغتيال فييافيسينسيو توفي متأثرا بجروحه بعدما ألقت السلطات القبض عليه.

وتصاعد العنف في الإكوادور، البلد الهادئ تاريخيا، في العام الماضي، مع تدفق تجار المخدرات إلى الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، ما أدى إلى زيادة مقلقة في تهريب المخدرات والقتل العنيف وتجنيد الأطفال من قبل العصابات.

تظهر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي خروج المرشح من التجمع السياسي محاطا بالحراس. يُظهر الفيديو بعد ذلك فييافيسينسيو وهو يركب شاحنة صغيرة بيضاء قبل سماع أصوات طلقات نارية، يعقبها صراخ وهيجان حول الشاحنة. 

وقال باتريسيو زوكويلاندا، مستشار حملة فييافيسينسيو، إنّ المرشح تلقى ما لا يقل عن ثلاثة تهديدات بالقتل قبل إطلاق النار، والتي أبلغها للسلطات، ما أدى إلى احتجاز شخص، ودعا السلطات الدولية إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف، وعزا ذلك إلى تصاعد العنف وتهريب المخدرات.

(رويترز، أسوشييتد برس)