مسيرة في جامعة بيرزيت احتجاجاً على اعتقال الاحتلال 8 من طلبتها

مسيرة في جامعة بيرزيت احتجاجاً على اعتقال الاحتلال 8 من طلبتها

رام الله

جهاد بركات

جهاد بركات
25 سبتمبر 2023
+ الخط -

نظم المئات من طلبة جامعة بيرزيت شمالي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، مسيرة احتجاجية شارك فيها الكادر التعليمي، وتقدّمها رئيس الجامعة طلال شهوان وعدد آخر من ممثلي إدارتها، تنديداً باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الجامعي، أمس الأحد، واعتقال ثمانية من الطلبة.

وهتف مئات من طلبة الجامعة العريقة في اليوم الثاني من العام الدراسي الجديد، ضدّ اعتقال قوات الاحتلال رئيس مجلس طلبة الجامعة عبد المجيد حسن وسبعة من زملائه، من داخل مقر المجلس، حيث كانوا يبيتون فيه وفي مرافقه منذ عشرين يوماً هرباً من ملاحقة أجهزة أمن السلطة الفلسطينية لهم.

وينتمي رئيس مجلس الطلبة المعتقل وزملاؤه لكتلة الوفاء الإسلامية، الذراع الطلابية لحركة "حماس".

واقتحم جيش الاحتلال في ساعة مبكرة من يوم الأحد، الحرم الجامعي، واعتقل 8 طلبة من داخل مقر مجلس الطلبة، بعد الاعتداء على الحرس الجامعي، مستغلاً يوم العطلة الأسبوعية المقرر من قبل الجامعة. 

وانطلق الطلبة في مسيرتهم اليوم، من أمام مقر عمادة شؤون الطلبة، مروراً بعدد من الكليات ومقر مجلس الطلبة، وصولاً إلى وسط الجامعة، حيث قدم هناك ممثلو الكتل الطلابية خطابات وكلمات نددت باعتقالات الاحتلال، والاعتقالات السياسية، ودعت للوحدة الوطنية.

وهتف الطلبة للوحدة الوطنية، وللأسرى والشهداء، وكذلك رددوا هتافات مؤيدة للمجموعات المسلحة المقاومة مثل كتيبة جنين ونور شمس وطولكرم وعرين الأسود، وأكدوا استمرار عمل الحركات الطلابية، وسد الفراغ الذي أحدثه الاحتلال في مجلس الطلبة باعتقال رئيسه وعدد من أعضائه.

وقال نائب رئيس الجامعة للتنمية والاتصال ياسر العموري لـ"العربي الجديد": "إن مكونات الجامعة بفئاتها كافة إدارة وعاملين وأكاديميين ونقابة وطلبة، وجّهوا بهذا التجمع رسالة لسلطات الاحتلال بأن الجامعة عصية على الكسر، وستبقى جامعة أكاديمية ووطنية في الوقت ذاته مهما تعرضت لاقتحامات وانتهاكات".

وأضاف العموري: "هذه رسالة نوجهها للاحتلال وإلى العالم أن الدور والرسالة التي تناط بالجامعة قائمة ولن تتوقف، وأكبر دليل على ذلك أن كل مكونات الجامعة موجودة في المسيرة الاحتجاجية".

ورداً على اتهامات الاحتلال التي ادعى فيها أن الطلبة المعتقلين كانوا ينوون تنفيذ عمليات، قال العموري: "إن الاحتلال يحاول دائماً تغليف انتهاكاته للمواقع المحمية كالجامعة بذرائع أمنية"، معتبراً أن اقتحام الحرم الجامعي هو انتهاك للقانون الدولي الإنساني.

وتابع العموري: "هذه الذرائع لا أساس لها من الصحة، ويجب توخي الحذر وعدم التعامل معها، لا سيما أننا نعي تماماً أن الاقتحام والاعتقال الذي جرى بالأمس، كان موجهاً ضد طلبة عزّل، ومحميين بموجب قواعد القانون الدولي. نحن لا نعير تلك التبريرات أية أهمية، وسنواصل حملتنا مع الشركاء المحليين والدوليين والمؤسسات الحقوقية والبعثات الدبلوماسية لتحميل إسرائيل المسؤولية الدولية عما تقوم به من انتهاكات بحق الجامعات وبالأخص بيرزيت".

بدوره، اعتبر عضو الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في الجامعة سامح أبو عواد في حديث لـ"العربي الجديد"، أن هذا الاعتقال يأتي ضمن "انتهاكات الاحتلال تجاه الفلسطينيين، والحرمات في القدس، والتنكيل بالمعتقلين في السجون، والتصعيد على حدود غزة، واقتحام المخيمات واغتيال المقاومين".

ولفت أبو عواد إلى "ضرورة استخلاص العبر مما حصل، والتوقف عن ملاحقة الطلبة على خلفية نشاطهم النقابي، في إشارة إلى أن وجودهم داخل الجامعة كان تجنباً لاعتقال الأجهزة الأمنية لهم".

وتابع أبو عواد: "ملاحقة الطلبة على خلفية نشاطهم النقابي مرفوض، ويتساوق مع رؤية الاحتلال من حيث تجريم العمل النقابي، يجب أن يكون هنالك مراجعة لملاحقة الطلبة، وأن تتوقف الأجهزة الأمنية عن هذه السياسة بالمطلق".

من جهتها، قالت ندى الجيوسي، والدة الأسير عبد المجيد حسن، رئيس مجلس الطلبة المعتقل، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن ابنها لم يمض على الإفراج عنه من سجن جهاز المخابرات العامة الفلسطيني سوى شهرين، وكان هو وزملاؤه يعتبرون الجامعة مكاناً آمناً لهم، هرباً من الاحتلال وملاحقة أجهزة أمن السلطة.

وقالت الجيوسي: "إن اعتقال ابني رئيس مجلس الطلبة ليس حدثاً عابراً، ويعتبر تغولاً كبيراً واستهتاراً بالجامعة وحرمتها".

وتواصل سلطات الاحتلال اعتقال أكثر من ثمانين طالباً من جامعة بيرزيت في سجونها، وكانت الجامعة قد تعرضت لاقتحام العام الماضي، تخلله اعتقال وإصابة عدد من الطلبة.

ذات صلة

الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
قصف ودمار في مخيم جباليا (فرانس برس)

مجتمع

مأساة جديدة يعيشها الموجودون في مخيم جباليا، في ظل الاقتحامات الإسرائيلية والمساعي لتفريغه من أهله. ويحكي أهل المخيم عن انتشار الجثث في الشوارع.
الصورة
حسن قصيني

سياسة

بلدة طيرة حيفا واحدة من القرى الفلسطينية التي هُجر أهلها في النكبة عام 1948. حسن قصيني أحد أبناء البلدة يروي لـ"العربي الجديد" أحداث التهجير.
الصورة
من أجواء المؤتمر الصحفي لقيادات من فلسطين في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكد قادة من فصائل المقاومة الفلسطينية في مؤتمر صحافي أنّ فلسطين تقود ربيعاً عالمياً جديداً ستمتدّ آثاره إلى العالم مضيفين أنّ على الجميع مواصلة دعم فلسطين

المساهمون