مستوطنون يهاجمون مركبات الفلسطينيين والاحتلال ينفذ اعتقالات بالضفة

مستوطنون يهاجمون مركبات الفلسطينيين شمال مدينة البيرة والاحتلال ينفذ اعتقالات في الضفة

23 مارس 2022
جاءت هجمات المستوطنين بعد ساعات من مقتل أربعة إسرائيليين في بئر السبع (فرانس برس)
+ الخط -

هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، مركبات فلسطينية شمال مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، كما نفذ مستوطنون آخرون هجومًا على المركبات الفلسطينية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية وصحافية، أن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب حاجز مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي الفلسطينيين شمال مدينة البيرة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، وهاجموا مركبات الفلسطينيين، ما ألحق أضرارًا بعدد منها، كما هاجموا منزلًا فلسطينيًا قريبًا.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين نفذوا هجوما آخر على منازل الفلسطينيين في قرية بيتين شرق رام الله، ورشقوا تلك المنازل بالحجارة.

إلى ذلك، هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، مركبات فلسطينية بالحجارة قرب حاجز زعترة العسكري المقام جنوب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها، وفق تصريحات لمسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس. كما هاجم مستوطنون الليلة الماضية، كذلك مركبات في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وتأتي هجمات المستوطنين بعد ساعات من مقتل أربعة إسرائيليين، أمس، بعملية دهس وطعن في مدينة بئر السبع بأراضي عام 1948، نفذها الشاب محمد أبو القيعان من قرية حورة في النقب، واستشهد خلالها.

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في نابلس وجنين وطولكرم والقدس

على صعيد منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال الطالبتين في جامعة النجاح، عايدة المصري ابنة الشهيد عمار المصري بعد مداهمة منزلها في مدينة نابلس، وآمنة اشتية من قرية تل غرب نابلس، والفتى غيث عامر نصار والشاب يوسف قط من قرية مادما جنوب نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس، وعلقت منشورات تهدد فيها بعقاب أهالي البلدة في حال استمرار رشقهم للحجارة باتجاه المستوطنين وجيش الاحتلال.

وأفاد مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين شمال الضفة الغربية منتصر سمور في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم، الشاب صبحي القنيري من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، والشاب مجدي نواصرة من قرية فحمة جنوب جنين، والشاب أحمد اغبارية من قرية الطيبة غرب جنين، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال سلمت الأسير المحرر محمد حمدان من بلدة عرابة جنوب جنين بلاغًا لمراجعة مخابراتها.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عبادة شديد والشاب عمر شديد من بلدة علار شمال طولكرم شمال الضفة، واعتقلت كذلك الفلسطيني حاتم فقها وابنه قسام بعد مداهمة منزلهما في بلدة كفر اللبد بمحافظة طولكرم، واعقتلت من البلدة ذاتها 3 شبان آخرين، كما اعتقلت شابًا من قرية كفر عبوش جنوب طولكرم، علاوة على اعتقال الفتى يزن عامر صباح من بلدة تقوع جنوب بيت لحم جنوب الضفة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الفلسطيني نافز جفال والد الشهيد يامن جفال بعد مداهمة منزله في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس وسط الضفة، واعتقلت 10 فلسطينيين آخرين من البلدة، كما اعتقلت الطفلين نور سعيد غلمة ومصطفى وائل جعبري من مدينة القدس.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل زين شويكي والشاب رشدي أبو رموز أمس، من بلدة سلوان جنوب القدس، بينما جددت سلطات الاحتلال أمس، قرار إبعاد الشاب جميل العباسي عن المسجد الأقصى لمدة ثلاثة أشهر.

الاحتلال يستدعي محافظ القدس للتحقيق

في حين، استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق في مركز "المسكوبية"، للمرة الثانية خلال 48 ساعة، علمًا بأن مخابرات الاحتلال استدعت المحافظ غيث قبل يومين للتحقيق وأفرجت عنه بكفالة مالية قدرها 10 آلاف شيقل (نحو 3 آلاف دولار).

من جانب آخر، استولت قوات الاحتلال أمس، على "كرفان" زراعي وجرفت أراضي في خربة قلقس جنوب الخليل.