مجزرة لقوات الاحتلال في نابلس: 11 شهيداً وعشرات المصابين

رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
22 فبراير 2023
+ الخط -

استشهد 11 فلسطينياً، وأصيب العشرات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات واشتباكات اندلعت اليوم الأربعاء، في مدينة نابلس، شماليّ الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، باستشهاد 11 مواطناً وإصابة 101 آخرين بالرصاص الحيّ، بينهم 5 بحالة خطرة، على الأقل.

وأعلنت الصحة أن الشهداء هم: المسن عدنان سبع بعارة (72 عاماً)، والشاب محمد خالد عنبوسي (25 عاماً)، والشاب تامر نمر ميناوي (33 عاماً)، ومصعب منير عويس (26 عاماً)، وحسام بسام إسليم (24 عاماً)، ومحمد عمر أبو بكر (23 عاماً)، والشاب وليد دخيل (23 عاماً)، والمسن عبد الهادي أشقر (61 عاماً)، ومحمد فريد شعبان (16 عاماً)، وجاسر جميل قنعير (23 عاماً)، إضافة المسن عنان شوكت عناب (66 عاماً)، الذي استشهد متأثراً بإصابته جراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بعد ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في مدينة نابلس اليوم، إلى 62 شهيداً منذ بداية العام الجاري حتى اليوم، بينهم 27 خلال الشهر الجاري.

وخلال عدوان الاحتلال على نابلس، أصيب ثلاثة صحافيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهم: عمير استيتية الذي أصيب بشظية في الأذن، ومحمد الخطيب برصاصة في اليد، وأحمد خلف، بحالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

وقال الناطق الإعلامي باسم لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية في نابلس، غسان حمدان، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من المدينة بعدما ارتكبت مجزرة بكل المقاييس، فيما أكد إعلان الإضراب والحداد بنابلس.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد حاصرت منزلاً في حارة الحبلة القريبة من السوق الشرقي، والقريبة من البلدة القديمة من المدينة، وحاصرت الشابين محمد أبو بكر الجنيدي وحسام اسليم، وأطلقت قنابل حارقة باتجاه المنزل، تزامناً مع اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة.

وأكد حمدان أن قوات الاحتلال اغتالت الشابين الجنيدي واسليم، وانتُشِل جثماناهما من المنزل على وقع الهتافات والتكبيرات، بعد انسحاب قوات الاحتلال من مدينة نابلس.

ورفض الجنيدي بحسب رسالة صوتية نشرتها "كتيبة نابلس" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، ورفيقه اسليم، تسليم نفسيهما للاحتلال، وهما محاصران، وأكد الجنيدي أنهما "ماضيان على درب الشهداء، ولم يهربا".

تغطية صحفية: لحظة إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال اشتباكات في البلدة القديمة بنابلس. pic.twitter.com/025kDDhGT7

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) February 22, 2023

من جهة أخرى، أكدت مجموعتا "عرين الأسود"، و"كتيبة نابلس – بلاطة" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليهما يتصدون لقوات الاحتلال، ويخوضون اشتباكات، وخصوصاً في البلدة القديمة من مدينة نابلس.

ودعت المجموعتان في بيان صحافي خلال الاقتحام "كل من يحمل السلاح في المدينة وقرى وبلدات نابلس لخوض معركة مع قوات الاحتلال".

ذات صلة

الصورة
بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من النصيرات في غزة، 9 يونيو 2024 (خميس الريفي/ فرانس برس)

منوعات

رفضت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الادعاءات "غير الواقعية" في الإعلانات الإسرائيلية التي تستهدفها على محرك البحث غوغل.
الصورة
شهداء كفر نعمة في الضفة الغربية، 10 يونيو 2024 (فيسبوك/العربي الجديد)

مجتمع

مازالت دماء شهداء كفر نعمة غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ساخنة، وآثار عملية اغتيال 4 فلسطينيين على أيدي الاحتلال مازالت حاضرة
الصورة
جرحى مجزرة سوق النصيرات وسط قطاع غزة 8/6/2024 (علي جاد الله/الأناضول)

سياسة

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرة مروعة" في النصيرات وسط قطاع غزة
الصورة
الشهيد آدم فراج هو ابن شهيد أيضاً (العربي الجديد)

مجتمع

كان الفلسطيني آدم فراج يستعد لحفل زفاف شقيقته حين عمد الاحتلال الإسرائيلي إلى قتله على سطح قاعة الأفراح وترك ينزف حتى الموت، ليتحجز الاحتلال جثمانه.
المساهمون