مئات يتظاهرون وسط إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة

مئات يتظاهرون وسط إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وإطلاق سراح المحتجزين في غزة

20 ابريل 2024
من تظاهرة سابقة في تل أبيب 20 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مئات المتظاهرين في رحوفوت، إسرائيل، يطالبون بإجراء انتخابات مبكرة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، بمشاركة شخصيات بارزة مثل موشيه يعلون.
- تظاهرات حاشدة في تل أبيب و55 موقعًا آخر في إسرائيل تدعو لعودة التفويض للشعب وتحديد موعد للانتخابات، مع تنظيم مسيرات أمام منازل نتنياهو.
- حركة "أحرار في بلادنا" تنتقد الحكومة الإسرائيلية لفقدان الردع وتطالب بتغيير عاجل بسبب الوضع في غزة والحدود مع لبنان، مشيرة إلى استمرار الاحتجاجات للضغط على نتنياهو.

طالب مئات المتظاهرين في مدينة رحوفوت وسط إسرائيل مساء السبت، بإجراء انتخابات مبكرة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "المئات تظاهروا عند تقاطع معهد وايزمان في رحوفوت، مطالبين بالدفع نحو الانتخابات وإطلاق سراح المختطفين".

وانضم إلى التظاهرة، رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق موشيه (بوغي) يعلون، الذي من المقرر أن يلقي لاحقا كلمة أمام المحتجين، وفق المصدر ذاته.

يأتي ذلك فيما تشهد إسرائيل، مساء السبت، تظاهرات حاشدة في تل أبيب و55 موقعا في أنحاء مختلفة في البلاد، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم".

وقالت الصحيفة: "ستنطلق تظاهرة الانتخابات الآن، الليلة (السبت) عند الساعة 19:30 (16:20 ت.غ) عند مفرق عزرائيلي في تل أبيب".

وأضافت: "فيما ستنظم في الوقت نفسه تظاهرات في نحو 55 موقعا في عموم البلاد تطالب بعودة التفويض إلى الشعب وتحديد موعد للانتخابات".

وستنظم تظاهرات في القدس الغربية أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأمام منزله الخاص في قيسارية (شمال) حيث يقضي إجازة السبت، كما ستنطلق مسيرة في حيفا (شمال) وفق المصدر ذاته.

من جانبها، زعمت حركة "أحرار في بلادنا" وهي من منظمي الاحتجاجات، في بيان، أنه "في قطاع غزة عادت الحياة الروتينية، فيما لا يزال 133 مختطفاً يموتون في أنفاق حماس". وتابعت: "خسرنا الشمال (على الحدود مع لبنان)، والحكومة الكارثية ليس لديها استراتيجية، وأعضاؤها، بشكل مخجل، ما زالوا متمسكين بالسلطة". واعتبرت الحركة، أن "فقدان الردع الإسرائيلي يقتضي استبدال الحكومة بشكل عاجل".

وبوتيرة شبه يومية تشهد إسرائيل احتجاجات شعبية تطالب نتنياهو بالإسراع بالتوصل إلى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية في غزة، وإجراء انتخابات مبكرة.

(الأناضول، العربي الجديد)