قائد الحرس الإيراني لزعيم "الحشد الشعبي": الكلمة الأساسية للميدان

قائد الحرس الإيراني لزعيم "الحشد الشعبي": الكلمة الأساسية للميدان

08 اغسطس 2021
فالح الفياض في زيارة لإيران (مرتضى السوداني/الأناضول)
+ الخط -

بعد مشاركته في حفل اليمين الدستوري للرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، الخميس الماضي، ظل زعيم فصائل الحشد الشعبي" في العراق فالح الفياض ضيفاً في إيران، لإجراء لقاءات متعددة مع كبار المسؤولين الإيرانيين، السياسيين والأمنيين والعسكريين، آخرها حتى اللحظة كان لقاءه، اليوم الأحد، مع القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي.
واستقبل سلامي زعيم "الحشد الشعبي" بحفاوة مخاطباً إياه بالقول "إننا في جبهة المقاومة، وفي ظل استمرار هذه المعركة العظمى نكون حماتكم وندعمكم"، مشيداً بدور "الحشد" في العراق.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وأكد سلامي أن الزيارة المتزامنة للرئيس العراقي برهم صالح وزعيم "الحشد الشعبي" فالح الفياض لإيران ومشاركتهما في مراسم اليمين الدستورية لرئيسي "تحملان رسائل مهمة". 
وأضاف، وفقاً لما أوردته وكالة "تسنيم"، أن "ما نتحدث عنه حول أفول السلطة الأميركية على الساحة العالمية قد حدث جزء مهم منه في العراق"، قائلاً إن "المقاومة التي تشكلت في العراق أضعفت الأميركيين وجعلتهم يستنزفون، وهم باتوا أمام خيارين مرّين بعد رفع تكاليف بقائهم، فإن بقوا في العراق يتضررون أكثر، وإن غادروها فسيكونون منهزمين".
وشدد قائد الحرس الثوري الإيراني موجهاً كلامه لفياض على أن "الكلام الأساسي يقال في الميدان، والقوى السياسية الحقيقية هي القوى الميدانية، والحشد الشعبي له موقع كبير جداً في هذا المجال"، معرباً عن أمله في أن "يتطور ويتوسع". 
وأمل سلامي أن "ينفذ قرار البرلمان العراقي حول إخراج القوات الأميركية من العراق بصورة عملية، وبشكل أفضل، وأن يواصل العراق المستقل المقتدر الآمن مسيرته من دون وجود المحتلين"، حسب تعبيره. 
وفي اللقاء، أشاد زعيم "الحشد الشعبي" العراقي بالقائد السابق لفيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، واصفاً إياه بأنه كان "ملهماً للحشد الشعبي الذي يرى أنه في وجوده مدين للحاج قاسم سليماني وجهود أبو مهدي المهندس، اللذين ضحيا بنفسيهما"، معتبراً أن القرار بإخراج القوات الأميركية من العراق "كان حدثاً عظيماً ومهماً للغاية".

 

كما أشاد الفياض بـ"الحرس الثوري" الإيراني، مؤكداً "نحن نفتخر بالحرس بسماته الثورية، واليوم نرى أنه من واجبنا الاستفادة من تجربة الحرس في ظل القوانين والخصوصيات العراقية"، مضيفاً أن "أي قوة ودولة لا يمكنها أن تكون صديقة مع العراق، لكنها في الوقت نفسه تعادي الحشد الشعبي".
إلى ذلك، استقبل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأميرال علي شمخاني، السبت، قائد "الحشد الشعبي"، مصوباً في اللقاء على الوجود الأميركي في العراق. ودعا إلى ضرورة التسريع في تنفيذ القرار البرلماني بـ"طرد القوات الأميركية" منه. 
وأضاف شمخاني أن ذلك "سيخفض بشكل كبير التوترات الأمنية وحتى السياسية في العراق، ويشكل خطوة كبيرة تجاه إيجاد الاستقرار والأمن في المنطقة"، مشيداً بقوات "الحشد الشعبي".