حرب غزة بيومها الـ232 | قصف متواصل رغم قرار محكمة العدل الدولية

25 مايو 2024
+ الخط -

على الرغم من إعلان محكمة العدل الدولية في لاهاي، أمس الجمعة، إصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة بشكل فوري، تتواصل الحرب على غزة لليوم الـ232 على التوالي، وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً. وفي الساعات الأولى من اليوم السبت، شنّت طائرات الاحتلال غارات عنيفة استهدفت عدة مواقع في حيّ الزيتون، جنوب شرقيّ مدينة غزة، وسط القطاع.

وفور صدور أمر عن محكمة العدل الدولية، توالت ردود الفعل الإسرائيلية المنددة بالقرار، في وقت يجري رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مناقشات طارئة ومشاورات عاجلة مع الوزراء والمستشارة القضائية للحكومة على خلفية قرارات المحكمة، فيما أعلن مسؤولون إسرائيليون علناً أن الهجوم على رفح لن يتوقف. 

وفي سياق الأزمة الإنسانية، أعلنت الرئاسة الفلسطينية، مساء الجمعة، أنها اتفقت مع جمهورية مصر بشأن إدخال المساعدات الإنسانية من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت. وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي: "إنه على ضوء الاتصالات الرسمية التي جرت مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا المحاصر عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح".

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

09:04 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة شمال غزة

صرحت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة جندي احتياط بجروح خطيرة في شمال قطاع غزة. وقالت: "أصيب جندي احتياط من كتيبة 6282 التابعة للواء بيسلماخ بجروح خطيرة خلال مواجهة مع المسلحين شمال قطاع غزة".

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى نقل الجندي المصاب للمستشفى من أجل تلقي العلاج. وهذا الجندي هو الثاني الذي يعلن الجيش إصابته بجروح خطيرة من الكتيبة نفسها في شمال غزة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وبذلك يرتفع عدد المصابين في صفوف جيش الاحتلال منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى 1789، بينهم 357 حالة خطيرة على الأقل.

8:22 PM
غزة
انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة وشمال القطاع

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة وشمال القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر. وأضافت في منشور على حسابها بمنصة "إكس": "طواقمنا تعمل جاهدة على إعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن".

8:12 PM
غزة
"القسام" تعرض فيديو لاستهداف دبابة وجرافة عسكرية

عرضت "كتائب القسام" فيديو يظهر استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفتي "تاندوم" و"الياسين 105"، وكذا قصف جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محيط بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

7:41 PM
غزة
"سرايا القدس" تقصف تموضعاً لجنود الاحتلال جنوب تل الهوا

أعلنت "سرايا القدس" أنها قصفت بقذائف الهاون تموضعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي على خط الإمداد جنوب تل الهوا في محور "نتساريم"، الذي يشطر قطاع غزة إلى نصفين.

06:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول
"القسام": جيشكم بأوامر من نتنياهو سيعيد أبناءكم أمواتاً

نشرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، فيديو موجها إلى أهالي المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة يتضمن صوراً لعدد من المحتجزين الذين قتلوا بقصف إسرائيلي قالت فيه إن "جيشكم بأوامر من نتنياهو أهان كرامتهم أحياء وسيعيدهم أمواتا".

وتضمن الفيديو كلمات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ومتحدث الجيش دانيال هاغاري وهم يظهرون خلف زجاج تعرض لطلقات نارية.

ووفق الفيديو يقول نتنياهو: "منذ بداية الحرب نعمل على إعادة الأسرى إلى البيت جميعهم وعندما أقول جميعهم يعني جميعهم"، فيما يقول غالانت: "نبذل جهدا جبارا لإعادة الأسرى"، أما هاغاري فيقول: "علينا ملقى الواجب الأخلاقي لعمل كل شيء بكل الجهود لإعادة الأسرى إلى منازلهم".

وعقب ذلك تظهر عبارة: "هكذا يقتل نتنياهو وجيشه ومجلس الحرب مواطنيكم في الأسر"، تليها صور لعدد من المحتجزين أمواتا مضرجين بدمائهم وعليهم أتربة في دلالة على أنهم قتلوا بقصف إسرائيلي لمبان في قطاع غزة، وينتهي الفيديو بعبارة: "هكذا ستستعيدونهم"، ومن ثم عبارة: "الوقت ينفد".

6:26 PM
تضرر أربع سفن للبحرية الأميركية بسبب أحوال الطقس

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن أربع سفن للبحرية الأميركية تضررت صباح اليوم بأحوال الطقس موضحة أن السفن "في مهمة الدعم الإنساني في غزة". وأضافت أن السفن انفصلت عن المراسي وترسو سفينتان الآن على الشاطئ قرب الرصيف البحري في غزة.

وكشفت القناة "12" العبرية، اليوم، عن انفصال جزء من ميناء غزة العائم على سواحل قطاع غزة ووصوله إلى شاطئ مدينة أسدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة من جراء الأمواج القوية.

5:00 PM
خانيونس (قطاع غزة)
"سرايا القدس" تقصف تجمعاً لجنود الاحتلال في حي القصاصيب

قالت "سرايا القدس" إن عناصرها قصفوا بقذائف الهاون تجمعاً لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في حي القصاصيب بمدينة جباليا شمالي قطاع غزة.

4:42 PM
غزة
46 شهيداً و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 46 شهيداً و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم. وأفادت يأن حصيلة العدوان الإسرائيلي ترتفع بذلك إلى 35 ألفا و903 شهداء، و80 ألفا و420 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

4:12 PM
الدوحة
استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة خلال أيام

نقلت وكالة "رويترز" اليوم السبت عن مسؤول وصفته بالمطلع قوله إنه تقرر استئناف مفاوضات الوساطة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بهدف التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة وتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وأضافت نقلا عن المسؤول ذاته، الذي طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته نظرا لحساسية الموضوع، توضيحه أن قرار استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة جاء بعد اجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، ديفيد برنيع، مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي تشارك بلاده في جهود الوساطة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية.

تفاصيل أكثر في الرابط:

2:55 PM
"القسام" تقنص جندي إسرائيلي شمالي قطاع غزة

أفادت كتائب القسام بأن مقاتليها تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي ببندقية "الغول" في منطقة المشروع شمال شرقي معسكر جباليا، شمالي قطاع غزة. 

وذكرت "القسام" أيضاً أن مقاتليها استهدفوا أيضا دبابتين إسرائيليتين من نوع "ميركافا 4" بقذيفتي "الياسين 105" في محيط مسجد الإمام علي، شرقي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

2:46 PM
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال شمال شرقي رفح

استهدفت سرايا القدس بصاروخ موجه من نوع "107" تجمعا لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في منطقة تبة زارع، شمال شرقي مدينة رفح.

11:15 AM
شهيدة ومصابون بقصف الاحتلال منزلاً جنوبي مدينة غزة

استشهدت فلسطينية وأصيب آخرون بقصف الاحتلال منزل عائلة شريتح في حي الصبرة، جنوبي مدينة غزة.

9:21 AM
مقررة أممية تدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز إن إسرائيل كثفت هجماتها على رفح بعد أن أمرتها محكمة العدل الدولية وقف عمليتها في المدينة. ودعت ألبانيز إلى فرض عقوبات على إسرائيل وحظر تزويدها بالأسلحة وتعليق العلاقات الدبلوماسية معها حتى تنصاع لقرار محكمة العدل الدولية.

التفاصيل في هذا الرابط:
 

8:44 AM
مصابون في قصف الاحتلال شقة سكنية شمالي مدينة غزة

أصيب فلسطينيون في قصف الاحتلال شقة سكنية في عمارة المعتصم في شارع النفق الجديد، شمالي مدينة غزة.

12:19 PM
الأمواج تجرف جزءاً من الرصيف الأميركي العائم في غزة

جرفت الأمواج جزءا من الرصيف الأميركي العائم في غزة إلى شواطئ أسدود.

12:20 PM
إيطاليا تعلن استئناف تمويل وكالة أونروا

أعلنت إيطاليا، اليوم السبت، استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقال وزير الخارجية أنطونيو تاياني إنه أبلغ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، خلال اجتماعه معه في روما، أن الحكومة الإيطالية أعدت تمويلاً جديداً للشعب الفلسطيني بإجمالي 35 مليون يورو.

لمزيد من التفاصيل: 

8:42 AM
انسحاب قوات الاحتلال من محيط مستشفى كمال عدوان

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، فيما وصلت سيارات الإسعاف إلى المستشفى.

8:12 AM
4 شهداء وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي شمالي مخيم النصيرات

استشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية لعائلة جودة في برج النوري شمالي مخيم النصيرات.

6:46 AM
وزراء عرب يؤكدون لماكرون رفض سيطرة إسرائيل على معبر رفح

أكد وزراء خارجية عرب، الجمعة، رفض بلدانهم سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوبيّ قطاع غزة. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، بحسب بيان للخارجية السعودية.

التفاصيل في الرابط التالي..

5:19 AM
قصف مدفعي يستهدف شركة الكهرباء في مخيم النصيرات

تعرّض محيط شركة الكهرباء، شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، لقصف مدفعي مكثف.

2:41 AM
بلينكن يؤكد لغانتس موقف أميركا بخصوص رفح

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أكد مجدداً موقف الرئيس جو بايدن بخصوص "عملية كبيرة في رفح" في اتصال مع الوزير الإسرائيلي بني غانتس أمس الجمعة. وذكرت الوزارة، في بيان، أن بلينكن ناقش أيضاً أهمية اختتام المحادثات بين مصر وإسرائيل لإعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

1:57 AM
قصف جوي متواصل على رفح

واصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهداف مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

11:56 PM
مصدر أمني: ستنفد آليات الضغط على حركة حماس قريباً

نقلت القناة الإسرائيلية 13 عن مصدر أمني، وصفته بالرفيع، قوله إن التقييمات في إسرائيل تشير إلى أنه خلال المرحلة القادمة ستنفد آليات الضغط على حركة حماس في ما يتعلق بمفاوضات تبادل الأسرى. 

11:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الأمم المتحدة: نحو 100 شاحنة مساعدات وصلت إلى غزة

أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة أن إقامة الرصيف الأميركي الموقت على ساحل غزة أتاح وصول 97 شاحنة مساعدات إنسانية خلال أسبوع، لافتاً إلى أن العملية شهدت استقراراً بعد "بدايات صعبة". وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه منذ وصول الشحنة الأولى في 17 أيار/مايو، تسلم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والمكلف بعملية إفراغ الشحنات التي تصل من قبرص "97 شاحنة".

11:53 PM
تركيا تدعو مجلس الأمن للضغط على إسرائيل

دعت تركيا، الجمعة، مجلس الأمن الدولي إلى "أداء دوره" لإجبار إسرائيل على تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية التي أمرتها بوقف هجومها العسكري على رفح. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "نأمل أن تنفذ إسرائيل بسرعة القرارات التي اتخذتها المحكمة. ولضمان ذلك، ندعو مجلس الأمن الدولي إلى أداء دوره". وأضافت أنه "لا توجد دولة في العالم فوق القانون"، مؤكدة ترحيبها بالقرار.

التفاصيل عبر الرابط:

11:52 PM
غارات عنيفة تستهدف عدة مواقع في حي الزيتون

شنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة استهدفت عدة مواقع في حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، وسط القطاع.

11:47 PM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الجمعة
  • اتفاق على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم مؤقتاً
  • محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بالوقف الفوري لهجومها العسكري على رفح
  • 57 شهيداً في ست مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • كتائب القسام تنشر إعلاناً جديداً حول أسرى الاحتلال
  • إصابة ثمانية جنود إسرائيليين خلال الساعات الـ24 الماضية
  • جيش الاحتلال يعلن انتشال جثث ثلاثة محتجزين من جباليا
  • مدير "سي آي إيه" إلى أوروبا بهدف إحياء محادثات الهدنة في غزة
المساهمون
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد