حرب غزة في يومها الـ249 | الاحتلال يعلن انتهاء عمليته وسط القطاع ومقتل 4 جنود إسرائيليين في رفح

11 يونيو 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ249، حيث شنّ الطيران الحربي غارات على مخيم النصيرات، وسط القطاع، أسفرت عن شهداء وجرحى، وهو المخيم الذي تحوّلت ساحاته وأزقته الداخلية إلى ساحة حرب عند منتصف نهار السبت الماضي، تزامناً مع قصف جوي ومدفعي وتسلل قوات خاصة إسرائيلية إلى داخله لإخراج أربعة محتجزين، مخلفاً وراءه مجزرة مهولة ضحاياها بالمئات وأهوالاً عايشها السكان.

واليوم الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان له، مقتل أربعة جنود من لواء جفعاتي بانهيار منزل مفخخ في رفح جنوبي قطاع غزة، عقب تفجير عبوات ناسفة فيه، إلى جانب إعلانه إصابة ستة آخرين أحدهم بجراح متوسطة، فيما وصفت جراح الخمسة الآخرين وبينهم ضابط بالخطيرة. وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أعلنت، أمس الاثنين، عن تمكّن مقاتليها من تفجير منزل مفخخ في قوة إسرائيلية تحصنت بداخله في مخيم الشابورة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مؤكدة إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

في غضون ذلك، تبنى مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين، مشروع قرار أميركيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة. وحصل المشروع الذي "يرحب" بالمقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/ أيار ويدعو إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط" على 14 صوتاً وامتنعت روسيا عن التصويت، فيما أعلنت حركة حماس عن ترحيبها بما تضمنه قرار مجلس الأمن.

وبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة جديدة في المنطقة، أمس، للدفع قدماً باقتراح وقف إطلاق النار في غزة، استهلها من القاهرة قبل أن يتوجه إلى إسرائيل. وتهدف هذه الزيارة، التي تشمل أيضاً الأردن وقطر، إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن.

"العربي الجديد" يواصل مواكبة تطورات حرب غزة أولاً بأول..

10:42 PM
حماس والجهاد تسلمان قطر ومصر الرد على مقترح وقف إطلاق النار

قالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين، إن وفدا مشتركا منهما سلّم قطر ومصر، اليوم الثلاثاء، رد فصائل المقاومة على مقترح وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن.

المزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

6:43 PM
البحر الميت
مباحثات أردنية مصرية فلسطينية لضمان وصول المساعدات إلى غزّة

عقد العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اجتماعا تنسيقيا في منطقة البحر الميت جنوب غربي العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الثلاثاء، تناول الجهود المبذولة لضمان وصول المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة بشكل مستدام ودون أية عوائق.

وجرى خلال الاجتماع، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي الأردني، التأكيد على أهمية البناء على مخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع. وشدد القادة على ضرورة بذل الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، والعمل على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية استنادا إلى حل الدولتين. وعبروا عن ترحيبهم بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدعم التوصل إلى اتفاق للوقف الشامل لإطلاق النار، وصفقة للتبادل، وبما يضمن وصول المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة. وحذروا من خطورة الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.

4:50 PM
الإعلام الحكومي: انخفاض عدد شاحنات المساعدات

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنّ عدد شاحنات المساعدات انخفض بنحو 12% عن الأسبوع الماضي الذي شهد دخول 224 شاحنة معظمها محملة بالطحين، مضيفا أن جهود الإغاثة "دون الحد الأدنى المطلوب للتعامل مع الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا".

4:04 PM
اشتباكات في رفح

تخوض المقاومة الفلسطينية في هذه الأثناء اشتباكات مع جيش الاحتلال في منطقة الشابورة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

4:00 PM
نقل أسرى من غزة إلى المستشفى بعد إطلاق سراحهم

نقل نحو 50 أسيراً فلسطينياً من القطاع إلى مستشفى كمال عدوان بمدينة غزة لسوء أوضاعهم الصحية، بعد إطلاق الاحتلال سراحهم من منطقة "زيكيم" غربي بيت لاهيا. وقال نشطاء في غزة إن الأسرى بدوا بحالة يرثى لهم وقد أصيب معظمهم بكسور.

 

3:47 PM
سرايا القدس تعلن قنص جندي في "نتساريم"

أعلنت سرايا القدس عن قنصها جندياً إسرائيلياً في محور "نتساريم" جنوب حي تل الهوا بمدينة غزة شمالي القطاع.

2:45 PM
مسؤول إسرائيلي: قرار مجلس الأمن يسمح بتحقيق أهداف الحرب

نقلت هيئة البث العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله، رداً على قرار مجلس الأمن، إنّ المخطط الذي تم تقديمه يسمح لإسرائيل بتحقيق أهداف الحرب. 

2:44 PM
جيش الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية وسط القطاع

نقلت وكالة "الأناضول" عن جيش الاحتلال قوله إنّ العملية العسكرية وسط قطاع غزة انتهت بعد نحو 6 أيام على انطلاقها.

2:17 PM
إسرائيل تكشف عن زيارة لقائد القيادة المركزية الأميركية

كشفت إسرائيل اليوم الثلاثاء، عن زيارة رسمية أجراها إليها قائد القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" الجنرال مايكل إريك كوريلا، نهاية الأسبوع الماضي، لبحث التطورات في غزة والمنطقة الحدودية مع لبنان. وتزامنت زيارة كوريلا مع موعد تنفيذ إسرائيل عملية قالت إنها أفضت إلى استعادة أربعة من محتجزيها في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، السبت الماضي.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

2:12 PM
الأمم المتحدة مصدومة إزاء عدد الشهداء في مجزرة النصيرات

أعربت الأمم المتحدة الثلاثاء عن "صدمتها الشديدة" إزاء عدد الشهداء في مجزرة النصيرات وسط قطاع غزة، فيما أعربت عن حزنها لاستمرار "احتجاز عدد كبير" من الإسرائيليين. وقال الناطق باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جيريمي لورانس للصحافة في جنيف اليوم الثلاثاء: "نشعر بصدمة شديدة إزاء عدد القتلى المدنيين في العملية الإسرائيلية نهاية الأسبوع في مخيم النصيرات لتأمين إطلاق سراح أربعة رهائن".

مزيد من التفاصيل في الرابط:

2:05 PM
مصر ساعدت في إجلاء 74 ألفاً من أصحاب الجنسيات الأجنبية

شارك وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في افتتاح مجموعات العمل الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة الذي يستضيفه الأردن، والذي ينعقد قبيل القمة المرتقبة للمؤتمر بمبادرة مصرية أردنية أممية مشتركة.

وألقى شكري كلمة في افتتاح اعمال مجموعات العمل استعرض خلالها الوضع المتدهور في قطاع غزة، والذي يشهد استهدافاً للمدنيين والبنية التحتية ومنشآت وأطقم العاملين بالأمم المتحدة، بالإضافة إلى القيود التي يتم فرضها على استخدام المعابر البرية الإسرائيلية، والهجمات المباشرة التي يتعرض لها الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وذكر شكري أن التصعيد الإسرائيلي الأخير في مدينة رفح فرض قيوداً إضافية على توصيل وتوزيع المساعدات الإنسانية، مستطرداً بأن بلاده حافظت على تدفق المساعدات الإنسانية قدر المستطاع، من خلال إرسال المساعدات للمدنيين في قطاع رفح، عن طريق معبر كرم أبو سالم.

وأشار شكري إلى جهود الوساطة التي تبذلها مصر، بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة، من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، فضلاً عن مساعدتها في إيصال أكثر من 94 ألف طن من المساعدات الإنسانية للقطاع، وتوفير الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني، والمساعدة في إجلاء أكثر من 74 ألف مواطن من أصحاب الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، منذ بداية الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

2:05 PM
40 شهيداً في 3 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 40 شهيداً و120 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37164 شهيداً و84832 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

1:50 PM
مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة ينطلق في الأردن بحضور دولي

انطلقت أعمال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة اليوم الثلاثاء في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت غربي الأردن، بدعوة من العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

التفاصيل عبر الرابط:

1:49 PM
السيسي والملك عبد الله يؤكدان ضرورة وقف الحرب على غزة

حذر كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من "التداعيات الخطيرة" لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدين ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع وحماية المدنيين.

‎كما شدد الزعيمان على رفضهما "أي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم"، ودعوتهما لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

والتقى السيسي مع الملك عبدالله، اليوم الثلاثاء، على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بالمملكة الأردنية. وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الزعيمين أكدا "قوة وعمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين، والإعراب عن التقدير لما تشهده العلاقات الثنائية من توافق وتنسيق مستمر بين قيادتي البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية".

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تضمن "التوافق على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور تجاه تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وهو ما تجسد في الدعوة المشتركة لعقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، إيماناً من الزعيمين بضرورة التحرك الفوري والعاجل لحشد الجهود الدولية لمواجهة الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع".

12:28 PM
بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بمقترح الهدنة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له في اجتماع بينهما الليلة الماضية التزامه بمقترح وقف إطلاق النار في غزة وأن على حركة حماس المضي قدماً به أو لا.

التفاصيل عبر الرابط:

12:27 PM
القضاء يجبر أكاديميين بجامعة كاليفورنيا على إنهاء إضراب لهم

استأنف آلاف الموظفين الأكاديميين في جامعة كاليفورنيا الأميركية عملهم، أمس الاثنين، بموجب أمر قضائي عقب فترة من الإضراب عن العمل احتجاجاً على تعامل الإدارة مع الاحتجاجات الرافضة للحرب على غزة والداعمة للفلسطينيين، ورغم عودة الأكاديميين للعمل غير أن نقابتهم تعهدت بمزيد من الاحتجاجات.

التفاصيل عبر الرابط:

10:58 AM
شهداء بقصف استهدف شقة سكنية في حي الزيتون

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

10:51 AM

نشرت سرايا القدس مشاهد قالت إنها من قصف عناصرها بالاشتراك مع فصائل المقاومة الفلسطينية تحشدات جيش الاحتلال في محور "نتساريم" جنوب مدينة غزة.

10:22 AM
15 شهيداً في عدة مناطق بقطاع غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط 15 شهيداً إثر غارات إسرائيلية على مناطق عدة في قطاع غزة منذ فجر اليوم الثلاثاء.

10:17 AM
مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 6 آخرين بتفجير منزل في رفح

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، في بيان له، مقتل أربعة جنود من لواء جفعاتي بانهيار منزل مفخخ في رفح جنوبي قطاع غزة، عقب تفجير عبوات ناسفة فيه، إلى جانب إعلانه إصابة ستة آخرين أحدهم بجراح متوسطة، فيما وصفت جراح الخمسة الآخرين وبينهم ضابط بالخطيرة.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

09:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة

يستضيف الأردن، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة الذي دخلت الحرب فيه شهرها التاسع من دون أفق للحل. وتسببت الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بكارثة إنسانية في قطاع غزة.

ويعقد المؤتمر بتنظيم مشترك من الأمم المتحدة والأردن ومصر وبدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على شاطئ البحر الميت، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يقوم بجولة في المنطقة للترويج لوقف إطلاق النار في غزة، ومنسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، وقادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية، بهدف "تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة"، بحسب بيان للديوان الملكي الأردني.

7:49 AM
جيش الاحتلال يعلن اعتراض هدف جوي قبالة شواطئ حيفا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن دفاعاته الجوية اعترضت في الساعة الأخيرة "هدفاً جوياً مشبوهاً" تم رصده فوق البحر قبالة شواطئ حيفا. ولم يتم تفعيل الإنذارات كما لم تقع إصابات أو أضرار، وفق روايته. وهذه هي المرة الأولى منذ بداية الحرب التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي اعتراض هدف جوي فوق البحر في هذه المنطقة.

2:47 AM

أعلنت جماعة "المقاومة الإسلامية" في العراق، اليوم الثلاثاء، عن قصف هدف للاحتلال الإسرائيلي في أم الرشراش (إيلات)، بواسطة طائرة مسيرة مفخخة، في ثاني استهداف من نوعه خلال هذا الشهر، دون ورود أي تفاصيل بشأن ما أسفر عنه الهجوم الذي يقول مراقبون إنه نُفذ من داخل الأراضي السورية وليس العراقية.

التفاصيل عبر الرابط:

2:28 AM
الكنيست يصوت لصالح مشروع قانون تجنيد الحريديم

صوّت الكنيست الإسرائيلي بأغلبية لصالح مقترح قانون تم طرحه سابقاً وقدّمه من جديد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يرمي إلى منع تجنيد الحريديم (اليهود المتزمتين دينياً) في الجيش، رغم المعارضة الواسعة للمقترح. وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: "رغم معارضة وزير الأمن يوآف غالانت، الكنيست صادق على دفع مشروع قانون التجنيد بأغلبية 63 عضواً"، من أصل 120 بالكنيست.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

1:22 AM
3 شهداء إثر قصف الاحتلال منزلاً غرب مخيم النصيرات

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً غربي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة خمسة آخرين بجراح.

1:01 AM
غزة
أبرز أحداث الاثنين 10 يونيو
  • مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار حول وقف إطلاق النار في غزة
  • تحذير من خطورة استخدام شاحنة مساعدات للتسلل لمخيم النصيرات
  • مشاورات أميركية مصرية لإبرام صفقة أسرى جزئية مع حماس
  • بلينكن يدعو زعماء المنطقة إلى الضغط على حماس
  • إجماع في جيش الاحتلال: صفقة تبادل هي السبيل لاستعادة الأسرى
  • 11 شهيداً بقصف إسرائيلي استهدف منزلين في خانيونس
  • جيش الاحتلال يتراجع من شرق دير البلح

التفاصيل هنا:

المساهمون
فرانس برس
العربي الجديد