الأمواج تجرف جزءاً من ميناء غزة العائم إلى أسدود

25 مايو 2024
دخول المساعدات إلى غزة محدود جداً عبر ميناء غزة العائم، 17 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انفصل جزء من ميناء غزة العائم بسبب الأمواج القوية ووصل إلى شاطئ أسدود، حيث تعمل القوات البحرية الإسرائيلية على إعادته دون وقوع إصابات.
- أعلنت "سنتكوم" الأميركية اكتمال بناء الميناء العائم في غزة، متوقعة بدء تحرك شاحنات المساعدات الإنسانية قريبًا، بتنسيق من الأمم المتحدة لتوزيعها في غزة.
- تمكنت الأمم المتحدة من إيصال 97 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة خلال أسبوع، في حين اتفقت الرئاسة الفلسطينية مع مصر على إدخال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت.

كشفت القناة "12" العبرية، السبت، عن انفصال جزء من ميناء غزة العائم على سواحل قطاع غزة ووصوله إلى شاطئ مدينة أسدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة من جراء الأمواج القوية. وقالت القناة: "جرفت المياه جزءا من الميناء الأميركي إلى الشاطئ في أسدود (وسط) وتم انتشاله". وأوضحت أن جزء الميناء انفصل بسبب تلاطم الأمواج.

وأضافت القناة: "تساعد القوات البحرية الإسرائيلية في الوقت الحالي في ربط الجزء المنفصل الذي جرفته الأمواج لإعادته". ولفتت إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات. ونشرت القناة مقطعا مصورا يظهر مجموعة من الجنود الأميركيين وآخرين من البحرية الإسرائيلية، وهم يحاولون ربط الجزء المنفصل من الميناء بقارب أميركي لإعادته إلى غزة.

من جهتها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن الجزء المنفصل هو عبارة عن قارب مسطح يستخدم لتفريغ وتحميل السفن. وفي 16 مايو/أيار الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الانتهاء من بناء ميناء غزة العائم على شواطئ قطاع غزة. وأوضحت وقتها، في بيان، أنه "من المتوقع أن تبدأ شاحنات المساعدات الإنسانية في التحرك إلى الشاطئ في الأيام المقبلة، حيث ستتسلم الأمم المتحدة المساعدات وتنسق توزيعها في غزة".

وحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فإن إقامة ميناء غزة العائم أتاح وصول 97 شاحنة مساعدات إنسانية خلال أسبوع. وأضاف في بيان الجمعة أنه "منذ وصول الشحنة الأولى في 17 مايو/أيار، تسلّم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والمكلف بعملية إفراغ الشحنات التي تصل من قبرص، "97 شاحنة". من جهته، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة الأممية (أوتشا) في بيان إنه منذ بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح في السابع من مايو "كان دخول المساعدة إلى غزة محدودا جدا".

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة، أنها اتفقت مع مصر بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال معبر كرم أبو سالم، بشكل مؤقت. وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي، "إنه على ضوء الاتصالات الرسمية التي جرت مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا المحاصر في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح".

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون