تظاهرات في القاهرة والفيوم والبحيرة والإسكندرية تنديداً بالعدوان

تظاهرات في القاهرة والفيوم والبحيرة والإسكندرية تنديداً بجرائم الاحتلال في غزة

22 أكتوبر 2023
المصريون يواصلون التنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي (أرشيف/ Getty)
+ الخط -

شهدت مصر عدداً من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية، اليوم الأحد، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي مع تواصل هجومه الوحشي على قطاع غزة لليوم السادس عشر على التوالي، وسقوط الآلاف من الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

ونظم طلاب جامعة الأزهر مسيرة حاشدة في محيط جامعتهم بحي مدينة نصر، شرقي العاصمة القاهرة، هتفوا فيها: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"ياللي ساكت ساكت ليه؟ بعت الأقصى ولا إيه"، و"واحد اثنين الجيش العربي فين"، و"علي صوتك أنت وهي فلسطين دايما عربية".

كما شارك طلاب جامعة الفيوم في وقفة احتجاجية داخل الحرم الجامعي، تضامناً مع أهالي غزة ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي، رفعوا فيها علم مصر إلى جانب علم فلسطين، وذلك للإعلان عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية. 

وفي بني سويف، خرجت مظاهرة داخل الجامعة، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ولنصرة فلسطين.

وردد الطلاب هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، بينما أحاطت بهم سيارات ومدرعات الأمن المركزي.

ونظم عشرات المحامين المصريين، وقفة احتجاجية على سلم نقابتهم في وسط القاهرة، لدعم الشعب الفلسطيني في مقاومته لجرائم الاحتلال الإسرائيلي لليوم السادس عشر على التوالي.

وردد المحامون هتافات "إحنا نبض الملايين.. يا فلسطين يا فلسطين"، و"يا فلسطين يا فلسطين.. إحنا معاكم مش خايفين"، و"فلسطين عربية.. رغم أنف الصهيونية".

كما رفعوا لافتات كبيرة مكتوبا عليها "دعمًا للمقاومة الفلسطينية.. لا للاستيطان والتهجير.. نعم لسيادة مصر على أراضيها".

كما نظم عشرات المحامين بالمنيا وقفة احتجاجية أمام مقر نقابة المحامين، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

كذلك نظمت نقابة المحامين الفرعية في محافظة البحيرة وقفة تضامنية دعماً لصمود فلسطين، أمام مقر محكمة دمنهور الابتدائية، نددوا فيها بالاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من العزل والنساء والأطفال في قطاع غزة.

ولليوم الثاني توالياً، نظم عشرات من المحامين وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام مجمع المحاكم في محافظة الإسكندرية، رفضاً للمجازر والاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الفلسطينيين، ومطالب تهجيرهم من أرضهم في إطار مخطط تصفية القضية الفلسطينية.

وكانت نقابات مهنية مصرية قد دعت، أمس السبت، إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقارها للتعبير عن تضامن الشعب المصري مع الشعب الفلسطيني، والتنسيق مع وزارة الصحة والهلال الأحمر لإعداد حملة للتبرع بالدم، تنطلق من خلال فعالية مشتركة فيما بينها.

واعتقلت قوات الأمن المصرية 109 متظاهرين من محيط ميدان التحرير في وسط القاهرة، وفي مدينة الإسكندرية، أول من أمس الجمعة، على خلفية المظاهرات الحاشدة التي اندلعت دعماً لقضية فلسطين، ونصرة قطاع غزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي هجومه الوحشي على قطاع غزة، الذي أسفر عن سقوط الآلاف من الشهداء والجرحى الفلسطينيين، منذ العملية التي شنتها حركة حماس تحت اسم "طوفان الأقصى"، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، رداً على جرائم دولة الاحتلال.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنه يعتزم "تكثيف" ضرباته على غزة استعداداً للمرحلة المقبلة من هجومه على القطاع. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "علينا أن ندخل المرحلة التالية من الحرب في أفضل ظروف ممكنة (...) اعتباراً من اليوم سنكثّف الضربات ونقلل (حجم) الخطر".

المساهمون