الوفد المغربي في تل أبيب يبحث تفعيل مقر مكتب المصالح

الوفد المغربي في تل أبيب يبحث تفعيل مقر مكتب المصالح

29 ديسمبر 2020
وقّع الجانبان في وقت سابق اتفاقاً لتسيير أول رحلة تجارية مباشرة بينهما(فاضل سنة/فرانس برس)
+ الخط -

​ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم الثلاثاء، أنّ الوفد المغربي الرسمي الذي وصل إلى إسرائيل، أمس الإثنين، بدأ ببحث سبل تفعيل مقر لمكتب المصالح المغربية هناك، بعد إعلان استئناف العلاقات بين المغرب ودولة الاحتلال، أخيراً.

وكشفت الصحيفة عن أنّ المغرب كان اشترى عقاراً في بناية في شارع اليركون في تل أبيب، استخدمه حتى العام 2000 مكتباً لتمثيل المصالح المغربية في دولة الاحتلال، إلى أن قام بإغلاق المكتب المذكور بعد اندلاع الانتفاضة الثانية.

في المقابل، تعمل دولة الاحتلال من جانبها على إعادة فتح المقر الذي كانت تملكه في المغرب، حيث يسعى الطرفان إلى فتح مكتبين لمصالحهما في الأيام القريبة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرّر أن يصل إلى إسرائيل قريباً، وفد مغربي رسمي كبير، يشمل مسؤولين كباراً ومستشارين في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد والتجارة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في مستهل الشهر الحالي، عن توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لاستئناف العلاقات بينهما. وربط الإعلان بحسب ما اتضح لاحقاً، بين إعلان اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بـسيادة المغرب على الصحراء وبين موافقة الرباط على التطبيع مع إسرائيل.

المساهمون