النيابة العامة الإسرائيلية تطالب برفع سجن قصي عباس إلى 25 عاماً

النيابة العامة الإسرائيلية تطالب برفع سجن قصي عباس إلى 25 عاماً

25 يناير 2024
حصل قصي عباس على أعلى حكم قضائي من بين معتقلي "هبة الكرامة" (إكس)
+ الخط -

قررت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الخميس، الاستئناف على قرار المحكمة المركزية في حيفا القاضي بسجن الشاب قصي عباس (23 عاما)، من مدينة عكا، لمدة 17 عاما على خلفية هبة الكرامة في مايو/ أيار 2021، مطالبة بسجنه لمدة 25 عاما.

وكانت المحكمة في حيفا قد أصدرت حكمها على قصي عباس يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، بتهمة محاولة قتل مستوطن خلال أحداث "هبة الكرامة" التي اندلعت في الأراضي الفلسطينية في مايو/ أيار 2021، تزامناً مع اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وحصل عباس على أعلى حكم قضائي من بين معتقلي الهبّة الشعبية حتى الآن.

وقدمت النيابة العامة استئنافا للمحكمة العليا في القدس يوم 14 يناير/ كانون الثاني، مطالبة بسجنه 25 عاما، بعد أن نسبت له تهم، أبرزها "محاولة قتل" مواطن يهودي يدعى مور غاناشفيلي، كذلك القيام بـ"مخالفات وأعمال إرهابية بدوافع عنصرية".

من جهتها، قالت والدة المعتقل قصي عباس، لـ"العربي الجديد": "قدمنا استئنافا على قرار الحكم بسجن قصي 17 عاما، باعتبارها ليست محاولة قتل، وبعد تقديمنا الاستئناف للمحكمة العليا بيوم قدمت النيابة العامة استئنافا على القرار تطالب فيه بسجن قصي لسنوات أكثر"، معتبرة قرار النيابة العامة "مفاجئا".

وأضافت: "آخر مرة زرت قصي كان في سجن مجيدو بتاريخ 27 سبتمبر/ أيلول، وكل ما أعرفه عنه الآن أنه نقل إلى سجن جلبوع".

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت مئات الشبّان من فلسطينيي الداخل على خلفية "هبّة الكرامة"، عندما خرجوا في تظاهرات تضامناً مع القدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة، ورفضاً لعمليات التطهير العرقي في حيّ الشيخ جرّاح، وتنديداً باعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب بحماية الشرطة.