الضفة الغربية| مواجهات في رام الله وإصابات واعتقالات باقتحامات واسعة

تطورات الضفة الغربية | مواجهات وسط رام الله تزامناً مع إصابات واعتقالات خلال اقتحامات واسعة

15 فبراير 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّ حملات مداهمة واعتقال في قرى ومدن الضفة الغربية المحتلة، ضمن عملية شبه يومية، تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة. وتتخلل تلك الحملات مواجهات بين جيش الاحتلال والفلسطينيين، في مناطق مختلفة من مدن الضفة وبلداتها. 

وفجر اليوم الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، ودهمت منشآت واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة، واقتحمت أيضاً بلدة بيتونيا غرب رام الله، ومخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، ومدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، ومدينة نابلس ومخيم العين. 

وفي وقت لاحق، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إضافية إلى مدينة نابلس، حيث اقتحمت عدة آليات عسكرية المدينة من جهة بيت وزن غرباً.

ويوم أمس، اندلعت مواجهات في بلدة بيت أمر، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الأعيرة النارية تجاه الشبان، ما أدى إلى استشهاد شاب وإصابة 10 آخرين بالرصاص الحيّ في أطرافهم السفلية والعلوية، إلى جانب إصابة العشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع.

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، 8 فلسطينيين بينهم امرأة وأسير محرر في الضفة الغربية، ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت عدداً من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية.

واقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدّوا طقوساً تلمودية. كذلك منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى الفلسطينيين من الدخول، ما سبّب انخفاض أعداد المصلين للشهر الخامس على التوالي.

إلى ذلك، نفذ جيش الاحتلال اقتحامات في مدينتي رام الله والبيرة (وسط)، وقلقيلية وطوباس وطولكرم ونابلس (شمال)، وبلدات بمحافظات الخليل (جنوب)، وشنّ عمليات دهم لعدد من المنازل. واندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة في عدة مواقع، فيما سمعت أصوات تفجيرات بين الحين والآخر.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

3:10 PM
الاحتلال ينفذ خطة سموتريتش حول المستوطنات في الضفة

أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية أن أوامر عسكرية إسرائيلية متتالية بمصادرة أراضٍ، بهدف تشكيل مناطق عازلة حول المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، تعد بمثابة تنفيذ فعلي لفكرة المناطق العازلة التي اقترحها وزير مالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، في بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأعلنت الهيئة أن آخر تلك العمليات إصدار سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على 18 دونما من أراضي قرية دير دبوان شرق رام الله وسط الضفة الغربية.

لمزيد من التفاصيل:

01:27 pm

مالك نبيل

سيف الخزاعي
مالك نبيل
مراسل من مدينة الخليل في الضفة الغربية
رام الله
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد الفتى نيهل بريغيث في الخليل

شيّع آلاف الفلسطينيين، ظهر اليوم الخميس، الشهيد الفتى نيهل زياد بريغيث (17 عاماً) في مسقط رأسه في بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية.

واستشهد بريغيث أمس الأربعاء نتيجة إصابته برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، وذلك خلال مواجهات اندلعت قرب مدخل بلدة بيت أمر عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وإطلاقهم النار بشكل عشوائي، ما أدى إلى إصابة 12 مواطناً.

وانطلق موكب تشييع الشهيد بريغيث من مستشفى الأهلي في مدينة الخليل بموكب سيارات وصولاً إلى منزل الشهيد، حيث ألقت عائلته عليه نظرة الوداع الأخيرة. ثم جاب المشيعون بجثمان الشهيد شوارع البلدة، وسط هتافات تؤيد المقاومة وتندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، إلى أن وصل التشييع إلى مسجد بيت أمر الكبير لأداء صلاة الجنازة. 

وبحسب رئيس بلدية بيت أمر، نصر خليل، خلال حديث مع "العربي الجديد"، حمل المشيعون الشهيد على الأكتاف وصولاً إلى مقبرة البلدة، وتخلل التشييع هتافات وطنية ورفعت أعلام فلسطين ورايات الفصائل الفلسطينية.

11:36 AM
الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية" و"نادي الأسير الفلسطيني" في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 20 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طفل، وأسرى سابقون. 

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، إلى نحو 7040 مواطنا فلسطينيا، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

ويُشار إلى أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد مرور 132 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية، بما فيها الدّولية والفلسطينية المختصة، أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتّى اليوم، بمن فيهم الشهداء من معتقلي غزة. 

9:28 AM
الاحتلال يدمر أرض "سوق الجمعة" في القدس

شرعت ما تسمى "سلطة الطبيعة الإسرائيلية"، صباح اليوم الخميس، في عمليات تجريف وتدمير في أرض سوق الجمعة  بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأغلقت سلطات الاحتلال الأرض قبل حوالي أسبوع بالمكعبات الأسمنتية بعد اقتحامها ومنع العائلات المالكة للأرض من استخدامها لحين موعد المحكمة، بحسب ما ذكرته مصادر محلية وصحافية مقدسية.

ورفضت المحكمة المركزية الإسرائيلية مؤخرا، طلبا قدمته العائلات المالكة، ما سمح لسلطات الاحتلال ببدء أعمالها داخل أرض سوق الجمعة.

9:17 AM
إصابات باعتداءات للمستوطنين جنوب الخليل

أُصيب عدد من الفلسطينيين برضوض بعدما اعتدى عليهم مستوطنون بالضرب في قرية المجاز في مسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية.

9:13 AM
قوات الاحتلال تعتقل 4 فلسطينيين شمال طولكرم

اعتقلت قوات الاحتلال اربعة فلسطينيين من بلدة علار شمال طولكرم بينهم القيادي بحركة الجهاد الإسلامي نظير نصار، وسرقت حلى ذهبية من منزل عائلة الأسرى.

9:05 AM
اندلاع مواجهات بين الاحتلال ومقاومين وسط مدينة رام الله

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت وسط مدينة رام الله وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، ما أدى لإصابة شابين بجروح بالرصاص، بينما دمرت وخربت محتويات مطبعتين وسط المدينة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة بيتونيا غرب رام الله، وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، وصادرت محتويات مخرطة.

واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، شابين من مدينة بيت لحم جنوب الضفة وشابين من قرية الولجة غرب بيت لحم.

9:21 AM
مستوطنون يقتحمون بلدة كفل حارس شمال الضفة الغربية

اقتحم مستوطنون بلدة كفل حارس شمال سلفيت شمال الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال التي منعت المواطنين من التنقل، وأدى المستوطنون "صلوات تلمودية" في المقامات الإسلامية.

8:08 AM
اقتحام مدينة نابلس ومخيم العين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس ومخيم العين في الضفة الغربية.

8:07 AM
تجدد الاقتحامات الإسرائيلية لمدينة قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية.

8:07 AM
اقتحام مخيم شعفاط شمال شرق القدس
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.
8:06 AM
قوات الاحتلال تقتحم بيتونيا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة بيتونيا غرب رام الله.

وخلال عملية الاقتحام، استخدمت قوات الاحتلال عدة آليات عسكرية وتجولت في عدة شوارع، وسط مواجهات مع الشبان، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت.

8:00 AM
الاحتلال يستولي على تسجيلات كاميرات بعد اقتحام طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة طولكرم وداهمت منشآت واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن عدة آليات عسكرية اقتحمت المدينة من محورها الغربي، وجابت عدة شوارع، وتمركزت قرب دوار اكتابا وقرب ضاحية شويكة.

وأشارت الوكالة إلى أن قوات الاحتلال احتجزت المواطن سائد الغانم لعدة ساعات عقب مداهمة منزله وتفتيشه، كذلك داهم جنود الاحتلال ملاهي "الميغا لاند" واستولوا على تسجيلات كاميرات مراقبة، وداهموا محلاً تجارياً في مجمع وزارة الزراعة بالمدينة.

وأكدت أن قوات الاحتلال أطلقت النار عشوائياً صوب مركبات المواطنين شماليّ المدينة وبالقرب من ضاحية شويكة، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق.

7:34 AM
أبرز الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الأربعاء
  • شهيد متأثراً بجروحه في بيت أمر
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • الاحتلال يعرقل تحركات الفلسطينيين ويكثف وجوده غرب جنين
  • 13 إصابة بينها 3 خطرة في بيت أمر
  • مواجهات مع الاحتلال خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل
  • الاحتلال يعتقل 18 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة رام الله وقلقيلية ومدينة مدينة دورا جنوب الخليل
  • اقتحام بلدة نعلين غرب رام الله و بلدة سالم شرق نابلس

المساهمون

مالك نبيل