التحقيق بانفجار بيروت: تأجيل جلسة استجواب الوزير السابق زعيتر

التحقيق بانفجار بيروت: مناورة للوزير السابق زعيتر تؤدّي إلى تأجيل جلسة استجوابه

29 أكتوبر 2021
أرجأ البيطار جلسة استجواب زعيتر إلى 9 نوفمبر المقبل (حسين بيضون)
+ الخط -

أرجأ المحقق العدلي بانفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، جلسة استجواب المدعى عليه، وزير الأشغال الأسبق النائب غازي زعيتر، إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعد تقديم وكيله القانوني الدفوع الشكلية التي ستحال على النيابة العامة التمييزية للنظر بها.
ولفت مصدر قضائي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "زعيتر لم يمثل أمام المحقق العدلي اليوم، وقرر تقديم دفوع شكلية ترتكز على عدم صلاحية المحقق العدلي في النظر بالقضية، انطلاقاً من أن المرجع المختص هو المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، في خطوة تأتي من أجل كسب بعض الوقت وتفادي إصدار مذكرة توقيف غيابية بحقه، إلى حين البتّ بدعوى الرد التي تقدّم بها أمس الخميس، وباقي الدعاوى المرفوعة بوجه القاضي البيطار".

قرر زعيتر تقديم دفوع شكلية ترتكز على عدم صلاحية المحقق العدلي في النظر بالقضية

وأشار المصدر إلى أن "زعيتر لم يسلك طريق المدعى عليهما رئيس الوزراء السابق حسان دياب ووزير الداخلية الأسبق النائب نهاد المشنوق، بتقديم دعوى مخاصمة الدولة لتعليق جلسة استجوابه، بل فضّل ترك هذه الورقة كخرطوشة أخيرة له".
وتقدّم زعيتر أمس مع المدعى عليه وزير المال الأسبق النائب علي حسن خليل، بدعوى لردّ القاضي البيطار عن التحقيق في انفجار بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/آب 2020، أمام محكمة الاستئناف المدنية في بيروت، في خطوة من شأنها أن تكفّ يد المحقق العدلي عن الملف مؤقتاً عند تبلغه إياها، وإلى حين البتّ بها، وكانا تقدما بطلب تعيين مرجع أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز لتقديم طلب رد ضد البيطار. مع الإشارة إلى أنّ المدعى عليهما، وهما زميلان في "حركة أمل" (برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري) سبق أن تقدما بدعوى مثيلة، ورفضت محكمة الاستئناف الطلب لعدم الاختصاص النوعي، مع تغريم المستدعين.
كذلك، تقدّم دياب أول من أمس الأربعاء، بدعوى مخاصمة الدولة اللبنانية أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، وذلك عن القرارات التي أصدرها البيطار بحقه، خصوصاً لجهة الادعاء عليه وإبلاغه خلافاً للأصول، وفق ما يقول، ما أدى إلى تعليق جلسة استجوابه التي كانت مقرَّرة أمس الخميس، وكف يد المحقق العدلي إلى حين البتّ بالدعوى، وكذلك فعل المشنوق بتقديمه دعوى مماثلة، من المرتقب أن تؤدي إلى تعليق جلسة استجوابه اليوم الجمعة، ومنع البيطار من التحقيق معه.

المساهمون