حماس تتهم بايدن بالتراجع عن نتائج جولة المفاوضات الأخيرة

حماس تتهم بايدن بالتراجع عن نتائج جولة المفاوضات الأخيرة

12 مايو 2024
فلسطينيون ينزحون من رفح بحثاً عن مناطق آمنة، رفح 7 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حماس تعبر عن استيائها من تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول شرط إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لوقف إطلاق النار، وتتهم الحكومة الإسرائيلية بالتسرع في الانقلاب على مسار السلام.
- الجهود الدولية تتواصل للتوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى ووقف الحرب، مع دفاع وزير الخارجية الأميركي عن قرار وقف تسليم قنابل لإسرائيل والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين.
- الوضع الإنساني في رفح يتدهور مع نزوح 1.4 مليون فلسطيني ونقص حاد في الغذاء والمياه، وأونروا تصف التهجير القسري بأنه همجي وغير إنساني، مؤكدة على عدم وجود مكان آمن للفلسطينيين.

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الأحد، أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، التي رهن بها وقف إطلاق النار في غزة بإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في القطاع، تراجعٌ عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات. كما اتهمت حماس، في بيان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته بالمسارعة إلى "الانقلاب على هذا المسار عبر الشروع في عدوانه على شعبنا في رفح وجباليا وغزة".

وكان بايدن أعلن، أمس السبت، أن وقف إطلاق النار في غزة ممكن "غداً" إذا أفرجت حركة حماس عن الإسرائيليين الذين تحتجزهم في القطاع، وقال بايدن خلال حفل لجمع التبرّعات أُقيم خارج سياتل في منزل مدير تنفيذي سابق في شركة مايكروسوفت إنّه "إذا أطلقت حماس سراح الرهائن، فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غداً".

ولا تزال المساعي الدولية الهادفة إلى الوصول إلى اتفاق حول تبادل الأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة جارية من جميع الأطراف، وآخرها المحاولات التي تهدف إلى عقد جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة في العاصمة القطرية الدوحة، بعد فشل الجولة الأخيرة في القاهرة التي استمرت على مدار يومين، بحضور وفود كل من المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي ومصر وقطر وأميركا.

مخاوف حقيقية

وفي السياق نفسه، دافع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، عن قرار وقف تسليم 3500 قنبلة لإسرائيل بسبب مخاوف من إمكانية استخدامها في مدينة رفح بقطاع غزة، قائلاً إن إسرائيل ليست لديها "خطة ذات مصداقية" لحماية نحو 1.4 مليون مدني يحتمون هناك.

وأضاف بلينكن في حديث لشبكة (إيه.بي.سي نيوز) أن بايدن لا يزال عاقد العزم على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن شحنة القنابل، ومنها ما يبلغ وزنها 500 رطل (نحو 227 كغ) وأخرى وزنها ألفي رطل (907 كغ)، هي حزمة الأسلحة الأميركية الوحيدة التي تم حجبها.

وأوضح وزير الخارجية الأميركية أنه إذا شنّت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على رفح، التي تقول إسرائيل إنها تعتزم اجتياحها للقضاء على مقاتلي حماس، فإن الموقف الأميركي المتعلق بمساعدة إسرائيل قد يتغير، وقال بلينكن إن بايدن أوضح لإسرائيل أنها إذا "شنّت هذه العملية العسكرية الكبرى في رفح، فهناك أنظمة (أسلحة) معينة لن ندعمها أو نوفرها من أجل هذه العملية"، وأضاف "لدينا مخاوف حقيقية بشأن الطريقة التي يتم استخدامها بها" مشيراً إلى أنه يجب على إسرائيل "أن تكون لديها خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين، وهو ما لم نره".

ويلوذ بمدينة رفح نحو 1.4 مليون فلسطيني، معظمهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة بسبب القتال والقصف الإسرائيلي، وسط نقص حاد في الغذاء والمياه، وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأحد، إنّ تقديراتها تشير إلى نحو 300 ألف فلسطيني نزحوا، خلال أسبوع، من رفح.

وفي تدوينة نشرتها على منصّة إكس وصفت أونروا عملية التهجير القسري المتواصلة، التي ترتكبها قوات الاحتلال في حقّ الفلسطينيين من أهالي رفح ومن هؤلاء المهجّرين الذين لجؤوا إليها هرباً من آلة الحرب الإسرائيلية، بأنّها همجية وغير إنسانية، وشدّدت الوكالة الأممية على أنْ "لا مكان آمناً" يتوجّه إليه هؤلاء الفلسطينيون في ظلّ عملية اجتياح رفح القائمة، علماً أنّها حذرت منذ الأيام الأولى من الحرب الإسرائيلية من أنه "لا مكان آمناً في قطاع غزة" الذي وصفت شماله بأنّه "الجحيم على الأرض".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)