التحالف الدولي يقتل قيادياً في "حراس الدين" شمالي سورية

التحالف الدولي يقتل قيادياً في "حراس الدين" شمالي سورية

24 فبراير 2023
عناصر من الأمن الداخلي لشمال وشرق سورية (فرانس برس)
+ الخط -

اغتالت طائرة مسيرة، يعتقد أنها تابعة لقوات التحالف الدولي، قيادياً في تنظيم "حراس الدين" المصنف على لوائح الإرهاب الأميركية في إدلب شمالي سورية، فيما قُتل مسؤول بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية بانفجار سيارة مفخخة في حلب.

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، في بيان صدر عنها، إن شخصين مجهولي الهوية قُتلا بقصف صاروخي من طائرة مسيرة مجهولة الهوية، استهدف دراجة نارية يستقلانها على طريق قاح ـ دير حسان في ريف إدلب الشمالي، اليوم الجمعة.

وأوضح مراسل "العربي الجديد" في المنطقة أن أحد القتيلين من جنسية أجنبية، ويعتقد أنه القيادي في تنظيم "حراس الدين" أبو عبادة العراقي. كما لفت إلى العثور في المنطقة التي تم فيها الاستهداف على بقايا صاروخ عادة ما تستخدمه طائرات التحالف، ما يشير إلى إمكانية مسؤوليتها عن تنفيذ هذا الهجوم.

وسبق أن أعلن الجيش الأميركي في يونيو/حزيران الفائت مسؤوليته عن اغتيال أبو حمزة اليمني، القيادي البارز في جماعة "حراس الدين" المتحالفة مع "القاعدة"، بينما كان يتنقل بمفرده على دراجة نارية في إدلب شمالي سورية.

اغتيال مسؤول في الإدارة الذاتية

من جانب آخر، قُتل مسؤول بالإدارة الذاتية لشمال وشرقي سورية وجرح ثلاثة آخرون، اليوم الجمعة، جراء انفجار سيارة مفخخة، في حي الشيخ مقصود الخاضع لسيطرة الإدارة الذاتية في مدينة حلب.

وأوضحت مصادر في "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) أن السيارة المفخخة انفجرت في منطقة الشقيف شمالي حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، ما أسفر عن مقتل عضو في لجنة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وحملت روكسان محمد، الناطقة الرسمية باسم "وحدات حماية المرأة" التابعة لـ"قوات سورية الديمقراطية"، في تصريح لـ"العربي الجديد"، تركيا مسؤولية هذا الهجوم، وقالت إن "المجموعات الاستخبارية" التابعة لها تعمل على "زعزعة استقرار المنطقة"، وفق تعبيرها.

كما تحدثت روكسان محمد عن "استمرار المسيرات التركية بقصف مناطق شمال شرقي سورية خلال الأيام الأخيرة، رغم كارثة الزلزال، كان آخرها يوم الأربعاء الماضي"، ما أسفر عن مقتل مدني وجرح عنصر من الأمن الداخلي (أساييش).

وفي جنوب البلاد قتل شخص جراء استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في مدينة الحراك شرقي درعا. وقال موقع "تجمع أحرار حوران" المحلي إن القتيل يتهم بالعمل في تجارة وترويج المواد المخدرة.